قال عبد الرحمان و هو المذنب يرجو رضاء من اليه المهرب
الحمد لله الذي أورثنا كتابه و حصنه أدخلنا
ثم الصلاة و السلام أبدا على النبي الهاشمي أحمدا
و آ له و صحبه الكرام ما ذكر الله على الدوام
و بعد ان سألت يا أواه عن علم لا الاه الا الله
فهاك مفصلا جاء على مثال خمس و أربعين سؤلا
معناها شرط أدب اعرابها تلاوة ما فضلها تكرارها
أقسام مد حرفه ما حده و هل يجوز تركه ما قصده
و هل يجوز ابدال الهمز بيا تلاوة ذكرا كمد الا بيا
و هل فيهما تسكين الهاء من اله و هل تأويل خبر في ذكر الله
و هل من غير نية عنه يثاب وما هو التأويل يا أولي الألباب
و ما هو الأفضل للذاكر من هيللة أو مفرد له زكن
و هل حروفه مفسرا تكون و هل آخره محركا يكون
و ما هو التحريك من اشكال و كم له من أحرف يا تال
و هل يجوز مد همز قبل لام وهل يجوز حذف ها وي بعد لام
و ما هو الأفضل في الاكثار ذكر صلا تعلم أو قاري
هل اكتساب مع لزوم الواجبات و ما هو الترتيب في الأفضليات
و هل ما بعد مغرب و فجر سن احياؤه و أي فيهما حسن
و ما هو الأفضل سرا أو علن و هل في مسجد جماعة علن
أذكر أم فكر وعد أفضل و هل بقدره الثواب يحصل
و هل ملائكة سرا تكتب و أي حال فيه قطعا يندب
ما أفضل ذكر أم جهاد و ما توحيد واحد يفيد
و ما اذكر ربك اذا نسيت حمدلة هيللة فضلت
ما أفضل تسبيحكم تحميدكم و ما معناه اذكروني أذكركم
فهذه خمس مع أربعين مسئلة قد وردت يقين
في عام غوع نظمتها سنة شر حي رجاء نفع أمة البشير
و الحمد لله على التمام ثم صلاته على التهامي
و آله و صحبه الأخيار ما حنت الاطيار للأوكار
الحمد لله الذي أورثنا كتابه و حصنه أدخلنا
ثم الصلاة و السلام أبدا على النبي الهاشمي أحمدا
و آ له و صحبه الكرام ما ذكر الله على الدوام
و بعد ان سألت يا أواه عن علم لا الاه الا الله
فهاك مفصلا جاء على مثال خمس و أربعين سؤلا
معناها شرط أدب اعرابها تلاوة ما فضلها تكرارها
أقسام مد حرفه ما حده و هل يجوز تركه ما قصده
و هل يجوز ابدال الهمز بيا تلاوة ذكرا كمد الا بيا
و هل فيهما تسكين الهاء من اله و هل تأويل خبر في ذكر الله
و هل من غير نية عنه يثاب وما هو التأويل يا أولي الألباب
و ما هو الأفضل للذاكر من هيللة أو مفرد له زكن
و هل حروفه مفسرا تكون و هل آخره محركا يكون
و ما هو التحريك من اشكال و كم له من أحرف يا تال
و هل يجوز مد همز قبل لام وهل يجوز حذف ها وي بعد لام
و ما هو الأفضل في الاكثار ذكر صلا تعلم أو قاري
هل اكتساب مع لزوم الواجبات و ما هو الترتيب في الأفضليات
و هل ما بعد مغرب و فجر سن احياؤه و أي فيهما حسن
و ما هو الأفضل سرا أو علن و هل في مسجد جماعة علن
أذكر أم فكر وعد أفضل و هل بقدره الثواب يحصل
و هل ملائكة سرا تكتب و أي حال فيه قطعا يندب
ما أفضل ذكر أم جهاد و ما توحيد واحد يفيد
و ما اذكر ربك اذا نسيت حمدلة هيللة فضلت
ما أفضل تسبيحكم تحميدكم و ما معناه اذكروني أذكركم
فهذه خمس مع أربعين مسئلة قد وردت يقين
في عام غوع نظمتها سنة شر حي رجاء نفع أمة البشير
و الحمد لله على التمام ثم صلاته على التهامي
و آله و صحبه الأخيار ما حنت الاطيار للأوكار
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire