قصيدة في مدح الأستاذ الأعظم سيدي محمد بن أبي القاسم من تأليف تلميذه و ابن شيخه ، الشيخ سيدي محمد العربي بن أحمد بن أبي داود الزواوي المزداد ليلة الأحد خامس ذي الحجة الـحرام عام 1275 هـ (1859) المتوفي صباح يوم الأحد لست بقيت من ذي القعدة الحرام عام 1320 هـ ( فيفري 1903 م) و أخذ عنه حلق كثير و فتح الله منهم على يده في العلم الشريف على ما ينيف على أربعة و اربعين و هو أخذ عن الشيخ سيدي محمد الطيب (إبن عم أبيه)ثم انتقل إلى زاوية الهامل المباركة و أخذ بها عن شيخها الجليل سيدي محمد بن ابي القاسم , و كذا الشيخ سيدي محمد بن الحاج محمد بن أبي القاسم والشيخ سيدي مَحمد بن عبد الرحمان الديسي رحم الله الجميع و اسبغ عليهم وابل الرحمة و الغفران
و القصيدة المباركة مفتتحة بحروف: الشيخ سيدي محمد ابن أبي القاسم الشريف
قصيدة في مدح القطب الأستاذ أكمل ،أهل العصر و أكرم مـلاذ نـعم الشيخ الإمــام الــعالم شيخنا ووسيلتنا إلى ربّنا سيدي مـحـمّد بن أبي القــاسم
للـــــعبد الفـقـيــر المظطــر لرحمــة ربّـه المنكــسر خـاطــره لقلــة العمــل و التـــقـــوى مـحــمّـد الــعـــربي بـن أبـــي داوود عــفـا الله عنه ، آمــــيـــن و هي
إليك نعم الأستأذ بالمدح أنصع* فبالثّنا يشفى لي الفؤاد الموجع
لطائف ربّنا لنحوك تنحوا ما * حمام على غصن يرن و يسجع
شيخي إنّي شائق إليك ونارالوجد قد أجّجت في القلب و العين تدمع
يود قُليبي أن يراك بزورة * فعندك يجلى الحزن و الفرح يسرع
خليفة الهاشمي أنت يا سيّدي * فأنت كريم للمكارم تجمع
سلام سلام عنك ما ذر شارق * و ما صبّت الأمطار و البرق يلمع
يامن يبغي نيل القصدوالمجدوالعطا عليك به إن كنت في الفوز تطمع
دع الأهل و الأوطان و اطلب رضاءه و أياك أن تضحى كسولا فتمنع
يلاقيك ربّي بالرضى إن لازمته * فجاهه في كلّ المهمات ينفع
محمّد اسمه سلالة قاسم * الهاملي سكنى عنده ثَم جامع
حليم رفيق بالتلاميذ مشفق * أديب لبيب فاضل متواضع
مقامه كوكب منير لقد حوى * علوما و قرآنا و بالذّكر يسطع
دليل على الخيرات داع لسنّة * فكم قام طول اللّيل و النّاس هجع
إمام جليل عالم متفنّن * نبيل فقيه عامل متوّرع
بفضله يرفع الإله خطوبنا * بجاهه ربّ للكروب مدافع
نعم إنّه قد حاز فضل إلاهه* له الزّهدفي الدّنيا و في الأخرى يطمع
أتته من الأقطار تطلب سرّه * تسير الوفود عن سناه المشعشع
بخدمته نال المريد فضيلة * و في الحشر يلقيه وسيلة يمنع
يقينا يقينا جاهه عند ربّه * عظيم به كلّ الشّدائد تدفع
أرى له أنوارا عطايا إلاهه* تروق عيون النّاظرين و تبرع
له حضرة تحي الجنان كأنّها * روائح مسك في وعائه ضائع
قصدت بمدحتي الأريب الذي سما سماءعلى الأقران في القطر شائع
الازمه بالمدح جهدي لم أجد * مآثره تحصى و لا العدّ ينفع
سراج أضاء في النّواحي جميعها* عليه تمشي الأنام و الضوء ينصع
ملاذي به دنيا و أخرى و ليس لي* سواه و لا لنا في غيره مطمع
أمولاي بالمختار عمّر مقامه * و صنه و أعين الحسودين تقلع
لأنه ملجأ الّضعيف بجوده * فكم حاجة قضى لمن جاء طامع
شفيق علينا موثر لصلاحنا * دعانا إلى الرّشاد للأمّيّ تابع
رحيم عطوف طيّب القول محسن* سخيّ له يد على الخلق أجمع
يا سيّدي فالعربي أبن لأحمدا * يريد دعاء منك و الله سامع
فإني ختمت بالصّلاة على النّبي* و آل و صحب ما النّجوم تزعزع .
Messages les plus consultés
-
لزوبعة الذهنية أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو الزوبعة الذهنية: إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخ...
-
ساهم علماء الجزائر في حركة التعليم والتأليف مساهمة فعالة، وليس أدل على ذلك من وجود العشرات من العلماء الجهابذة الذين بلغوا درجة الاجتهاد وال...
-
إن منح الزمان أن تجد أناسا لله قائمين بالنصح والإرشاد والدعوة والتعليم ومن بين هذه النفحات الغالية وجود الزاوية العظيمة زاوية سيدي محمد بن أ...
-
تبهاعبد المنعم ، في 24 يناير 2011 الساعة: 22:25 م رحلتي إلى توات قرأت كثيرا عن منطقة توات، بحكم الاهتمام بموضوع...
-
ظهرت الزوايا في المغرب الإسلامي منذ القرن السادس الهجري، الثالث عشر ميلادي، حيث حلت تدريجيا محل الرباط، ثم تطورت مهامها وتوسعت على يد المراب...
-
سم الله الرحمان الرحيم هذه هي المجموعة الثانية للمخطوطات وقد وضعت العنوان ومؤلف المخطوط وان شاء الله سوف اضع البطاقة الفنية للمخطوطة بالتع...
-
قائمة منشورات دار الغرب الإسلامي / بيروت كتبه مشاري القحطاني بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسعد الله أوقات ال...
-
ظهرت ولاية الجلفة بمقتضى التقسيم الإداري عام 1974 للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وهي تضم 36 بلدية، و12 دائرة يزيد تعداد السكان ل...
-
كتبها محمد علي قاسمي الحسني ، في 9 يوليو 2010 الساعة: 23:10 م عرفت الجزائر بدورها عددا هاما من الزوايا أدت أدوارا أساسية في تاريخ المنطقة...
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire