Messages les plus consultés

samedi 23 avril 2011

مسلحون يجهضون تجمّعا للطلبة بمعهد الحقوق ببن عكنون

الخميس 11 مارس 2011

طالب الاتحاد الطلابي الحر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعجيل بفتح تحقيق على مستوى الجامعات، بعد إجهاض تجمّع نظمه، أمس، بمعهد الحقوق ببن عكنون، أسفر عن تسجيل عدد من الجرحى في صفوف الطلبة بعد اقتحام غرباء عن الحرم الجامعي استعملوا الأسلحة البيضاء لإرعاب المعتصمين.
شهد معهد الحقوق، أمس، حالة تأهب قصوى تم بموجبها غلق الباب الخارجي للمعهد وتشديد المراقبة على الوافدين إليه، في الوقت الذي بقي فيه الطلبة بداخله خارج المدرجات لوقت طويل بسبب الأحداث التي جرت به صباحا، مباشرة بعد افتتاح التجمّع الذي نادى إليه الاتحاد الطلابي الحر بحضور الطلبة المنخرطين به عبر جامعات العاصمة، حيث تدخل غرباء كانوا يحملون أسلحة بيضاء وعصي حديدية، شاركهم في ذلك عدد من الطلبة الذين دخلوا في اشتباكات فيما بينهم تسببت في جرح عدد منهم.
من جهته ذكر الأمين العام للاتحاد الطلابي الحر، مصطفى نواسة، لـ''الخبر'' أن ما حدث أمس بمعهد الحقوق مؤشر خطير لمستقبل المعهد، مطالبا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بفتح تحقيق مستعجل للتوصل إلى من يقف وراء هذه الأحداث المؤسفة، التي زج فيها الطلبة وباتوا يشهرون الأسلحة في وجه بعضهم البعض، وهو سلوك لم تعرفه الجامعة من قبل، يضيف نواسة. من جهة أخرى أكد أنه وتفاديا لانزلاقات قد تنجر عن المواجهة، طالب المنخرطون في التنظيم بالتراجع وضبط النفس خوفا من تفاقم المواجهة ما قد يسفر عن سقوط ضحايا، مؤكدا أن التجمّع كان سلميا مثلما كان عليه أول أمس بجامعة قسنطينة، وهذا للمطالبة بالإسراع في تحقيق مطالب الطلبة المضربين لتجنب سنة بيضاء.
تجدر الإشارة إلى أنها ثاني حادثة تستخدم فيها الأسلحة البيضاء منذ بداية إضراب الطلبة الذي يدخل شهره الثاني، حيث نشبت مشادات عنيفة خلال الأسبوع الماضي بجامعة بوزريعة، نقل بموجبها أحد الطلاب إلى المستشفى على جناح السرعة لإصابته بجروح خطيرة. وفي المقابل شهدت كلية الإعلام وعلوم الاتصال تضامنا واسعا للطلبة مع الأساتذة الخمسة المضربين عن الطعام منذ الأحد الماضي، بعد أن استجابت الوزارة لمطلبهم في التسجيل في قسم الدكتوراه، ويتعلق الأمر بكل من كيساتي مصطفى، كيحول طالب، ياسين بوقطاية، فطيمة بوهاني، شهرزاد لمجد، فبعد تعهد الأمين العام للوزارة ورئيس الديوان، أول أمس، بحل القضية، تسلموا أمس قرارات موقعة من قبل عميد الكلية، أحمد حمدي، تقر بالتحاقهم بقسم الدكتوراه ما جعلهم يوقفون إضرابهم عن الطعام.

المختصة في علم الاجتماع الإعلامي الأستاذة شهرزاد لمجد: على السلطة إثبات صدق نيتها في التغيير

فتيحــة. ز  
 الكثيرون يتحدثون عن التغيير، ففي رأيكم ما هو سقف هذا التغيير المنتظر من طرف رئيس الجمهورية؟
 أعتقد أن سقف التغيير المطلوب الآن لا يمكن أن يتم دون تحقيق دولة القانون والعدالة الاجتماعية والحرية والانفتاح السياسي والإعلامي. فلم يعد تحقيق الأمور المطلبية كافيا وحده لإرضاء الجماهير وتلبية طموحاتها.

  الجميع يتوق إلى العيش في مجتمع يرتب فيه سلم القيم وفق معايير الكفاءة والاحترافية، في إطار نظام يحارب الفساد ويرسي قواعد العدالة والحرية والتداول السلمي على السلطة، ويعلو فيه القانون.

 هل تعتقدون أن النظام سيعيد إنتاج نفسه؟

 إذا لم تتكاتف كل الفعاليات والقوى الحية من معارضة سياسية وحركات شبابية ومجتمع مدني وشخصيات وطنية معروفة بمواقفها ونضالها للدفع باتجاه إصلاح حقيقي لطبيعة وجوهر النظام في الجزائر، وذلك انطلاقا من وعي النظام نفسه بضرورة الانتقال السلمي نحو التغيير المطلوب لإنشاء دولة القانون والحريات، فلن يحدث أكثر من إعادة إنتاج ممنهج للنظام نفسه.  وقد وقفنا على ذلك بعد أحداث 5 أكتوبر 1988 حين عرفت البلاد حالة من الانفتاح السياسي والإعلامي الرائدة، ولكن سرعان ما عزل صوت الثورة وتفرد النظام بآليات الحكم، وأعاد التكيف لإنتاج نفسه قانونيا وهيكليا وسياسيا على المنوال السابق للأحداث المذكورة ولو في الطابع العام.
  وحتى في بعض البلدان التي عرفت التغيير مؤخرا عن طريق ثورات شعبية للإطاحة بأنظمة الحكم المستبدة كتونس ومصر، نجد أن الجهود تتكاتف على أكثر من صعيد للحفاظ على مكتسبات الثورة وحمايتها ومنع الأنظمة القديمة من إعادة إنتاج نفسها بصورة أو بأخرى.
 انطلاقا من تصوري الشخصي، أرى أن النظام الجزائري وصل إلى درجة من الوعي بالمرحلة ومتطلباتها، واستوعب جيدا دروس ما يحدث حاليا في أكثر من بلد عربي، فهو الآن مدعو إلى توفير آليات التغيير السلمي بإتاحة الفرصة لمختلف الحساسيات للمشاركة في تحقيق هذا التغيير، كعقد ندوة وطنية تضم مختلف القوى والشخصيات والحركات المدنية والحزبية لتدارس أفضل سبل التغيير وآليات تنفيذها.

 هل تعتقدون أن الإسلاميين سيكون لهم دور في التغيير، خصوصا أننا لاحظنا أن الثورات التي وقعت لم تكن لها شعارات إسلامية؟

 الإسلاميون هم جزء من تركيبة المجتمع الجزائري وكذا المجتمعات العربية الأخرى، وغياب شعارت إسلامية، أو إسلاموية كما يحلو للبعض أن يسميها، في الثورات الأخيرة لا يعني أن هذه الفئة غير فاعلة في التغيير أو غائبة عنه مثلها مثل بقية الفئات. أنا أعتقد أن الثورات التي حدثت مؤخرا استوعبت دورس الماضي وحاولت أن تقفز على التصنيفات الفئوية والإيديولوجية والطائفية والعرقية والدينية لتحقيق الأهداف التي يصبو إليها الجميع، وإرساء القيم التي يرغب الجميع في أن يعيش في كنفها كالحرية والديمقراطية بما تتيحانه للكل من مساحة للنشاط، عكس الجو السائد في ظل الأنظمة الاستبدادية التي أغلقت الباب في وجه الجميع.

 أترون أن الإصلاحات ينبغي أن تكون دفعة واحدة أم هناك إصلاحات استعجالية، هل يستطيع بوتفليقة الإعلان عنها الآن؟

  الإصلاحات ليست قرارات ارتجالية نصدرها ثم ننفض أيدينا منها، بل هي إستراتيجيات تسير وفق خطط مدروسة ولكن بآجال محددة وواضحة حتى لا تميع الأشياء.
  هناك إصلاحات استعجالية لبناء جو من الثقة مع الجماهير وقوى التغيير على المدى القريب يثبت النظام من خلالها صدق نواياه، وهناك إصلاحات على المدى المتوسط، وأخرى على المدى البعيد المتفق عليه.
  لقد تم الإعلان مؤخرا عن رفع حالة الطوارئ وكان هذا مطلب مختلف قوى المعارضة منذ أمد بعيد، وهي خطوة إيجابية وإن كان قانون الإرهاب الذي سيعوضها قد أثار نوعا من التوجس والريبة، إلا أن هناك مطالب استعجالية أخرى يمكن الإعلان عنها مثل حل البرلمان بغرفتيه والدعوة إلى انتخابات محلية وبرلمانية مسبقة وتغيير أو تعديل الدستور وفتح المجال الإعلامي ورفع الحظر عن المجال السياسي.
 وهذه كلها من صلاحيات رئيس الجمهورية يمكنه بالاتفاق مع قوى التغيير الإعلان عنها في أقرب فرصة أيضا.  هناك مبادرات طرحتها شخصيات وطنية.
 وأخرى طرحتها تحالفات وتكتلات مدنية وسياسية من أجل ضمان تغيير سلمي للنظام. ويجب التذكير أن هناك حراكا تشهده الساحة الوطنية في الآونة الأخيرة من شأنه أن يستثمر لبناء دولة القانون التي يطمح إليها الجميع دونما حاجة إلى الخروج إلى الشارع من أجل فرض التغيير عنوة.

lundi 18 avril 2011

اللهم صلي على محمد

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا نبي الذي مدحت معراجه بقولك والسما ء والطارق و عرفته بسر نعته القديم وما أداك ما الطارق النجم الثاقب من فيض الإحاطة الطام إذ قلت وقولك الحق والنجم إذا هوى من كنت كنزا فصل اللهم عليه بما يستحقه منك وصل اللهم عليه بما يستحقه ممن أمرتهم بالصلاة عليه لأحمديته ومحمديته وعلى آله وصحبه.
&&&&&&&&&&&
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله قدر أسرار وعظمة [لاإله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ]عدد ما علمت و ملء ما علمت وزنة ماعلمت ــــ (صلاة تتضمن دعاء عرفة فمن صلى بها جمع بين الحسنيين :دعاء عرفات والصلاة على سيد الكائنات صلى الله عليه وآله وسلم )
&&&&&&&&&&&&
اللهم صلّ على سيدنا محمد أشرف الذوات، وأكمل الصفات، وأرفع الدرجات، وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلّ على سيدنا محمد النبي المعلــِّم، ولسان الحقّ المــُتكلــِّم، والنور المتقدِّم، وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلّ على سيدنا محمد الرسول الجليل، والنبي الخليل، والعظيم الجميل، وعلى آله وصحبه وسلم
&&&&&&&&&&&&
اللهم صل وسلم وبارك وعلى سيدنا محمد الذي دعانا لأقوم محجة صلاة تملأ قلوبنا سرورا وبهجة وترزقنا بها كل عام حجة وتنقذنا بها من كل هلكة ولجة فالله صل عليه عدد كل عقدة وفرجة ودخلة وخرجة وعلى آله وسلم
&&&&&&&&
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أعظم النعم مصدر الجود وفيض الكرم صلاة تذهب الهم وتزيل الغم وتعطر الفم صلاة تنهل على روضته الشريفة كالديم لا يحيط بها قول ولا قلم كما ينبغي لعظيم قدره ومقداره الأتم صلى الله عليه وآله وسلم
&&&&&&&&&&
اللهم صلّ على سيدنا محمد النبي الممدوح، أصل كل قلب وكل روح، وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلّ على سيدنا محمد صاحب العروش المصطفوية، والكمالات المحمدية، والجواهر الأحمدية، وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلّ على سيدنا محمد النبي العدنان، سيد الأكوان، وكهف الأمان، أعظم مخلوق من بني الإنسان، سيد الإنس والجان وكل من لله عليه سيادة في كل وقت وآن، وعلى آله وصحبه وسلم
&&&&&&&&&&&&
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الموصوف بجميع المحامد الذي هو بكل المؤمنين أرحم والد وهو في كل نفس في فضل زائد صل عليه ربنا ما توالت سحب الفوائد عدد كل مشهود وشاهد صلاة يجملنا بها ربنا بأحسن العقائد وأكمل الفرائد وآله وسلم
&&&&&&&&&&&
لا اله الا الله
اللهم صلّ على سيدنا محمد صاحب المنن الإلهية، والعطايا الربانية، ومدير الذرّات الكونية، وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلّ على سيدنا محمد عين الغيب البصيرة، والروح المديرة، والذات الكبيرة، وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلّ على سيدنا محمد السرّ الذي لا تدركه الخلائق، أصل ومَجْمَع الحقائق، والسرّ الفاتق، وعلى آله وصحبه وسلم
&&&&&&&&&&&
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أحمد المحمود صلاة تشرق بها علينا من سماء رفعته مطالع السعود وننهل بها من بحار الفضل وخزائن الجود ما يسعدنا في الدنيا واليوم الموعود اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد حبيب الغفور الودود صلاة عدد ذرات الوجود وأضعاف أضعافها مما لايدخل تحت حصر ولا معدود يتوالى بها علينا من ربنا الفيض والعرفان والشهود صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين
&&&&&&&&&&&
لا اله الا الله
اللهم صلّ على سيدنا محمد القنديل الرّباني، والسرّ الصّمداني، والغيهب السُّبحاني، وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلّ على سيدنا محمد صاحب القلب الأتقى، والروح الأنقى، والمقام الأرقى، وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلّ على سيدنا محمد سرّ أسرار السرائر، ونور أنوار البصائر، وسيّد الحضرات والدوائر، وعلى آله وصحبه
وسلم
اللهمَّ صلّ وسلم وبارك على سيدنا مُحمد عين الكمال وبحر الجمال ومحيط الجلال وعلى آله
وصحبه
اللهمَّ صلّ وسلم وبارك على سيدنا مُحمد الصراط الأقوم والقلب الأعظم وسلطان العّز الأفخم وعلى آله وصحبه
اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد شمس العناية وقمر الهداية والنجم الذي لا يُدْرَك وعلى آله وصحبه
اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد المتخلق والمتحقق بالقرآن العظيم والصورة المُعَّرَفَة من الله تعالى والمُعَرٍفة عن الله تعالى وعلى آله وصحبه
اللهم صلِّ على سيدنا محمد محيط العرفان، وبحر الفصاحة والبيان، وكنز الأكوان، وساحة الأمان وعلى آله وصحبه وسلم
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وصل وسلم وبارك على سيدنا أحمد البالغ نهاية العز والسؤدد من هو في الجمال مفرد صلاة تترى في كل وقت ولمحة تتجدد اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عبدك المحبوب الأوحد صلاة تتجلى بها عليه في كل مشهد تدوم مضاعفة منك وتردد في كل مهبط ومصعد واكتب لنا بها البقاء المخلد في جنة عدن عندك في أعظم مقعد صلى الله عليه وآله ما ترنم شاد وغرد وسلم مثل ذلك وأزيد
&&&&&&&&&&&&&&&
اللهم صلّ على الذات المحمدية، النائب الأعظم والصورة الرّمزية، والمعاني المتدفــِّـقة من الهُوِيَّة، وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلّ على سيدنا محمد المتجلــِّـل بالأسماء الحسنى، والمـُتـَجمــِّـل بالصّفات العليا، المـُخاطــَب بقاب قوسين أو أدنى، وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلّ على سيدنا محمد جامع أسرار الرموز الإشارية، وأنوار الكنوز الرّمزية، وإشارات اللطائف القيـّوميـّة، وعلى آله وصحبه وسلم

صلى الله على محمد

اللهم صلِّ على سيدنا محمد كنز الحقائق وبرهان الدقائق وسيد الخلائق وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلِّ على سيدنا محمد المخلوق الأول والأكمل والأجمل والأمثل وعلى آله وصحبه وسلم
&&&&&&&&&&&
اللهم صلِّ على سيدنا محمد سلطان الهيمنة الكبرى والمنة العظمى وعلى آله وصحبه وسلم.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد بحر اللطف الأعم وعلى آله وصحبه وسلم.
اللهمَّ صلّ وسلم وبارك على سيدنا مُحمدٍ تاج العّز وسماء المجد وفضاء الحب وأرض السّعد وعلى آله وصحبه
&&&&&&&&&&
اللهم صل على سيدنا محمد بديع الحسن عدد كل ورق ونبات وشجر وغصن صلاة تجلب الفرح وتذهب الحزن صلى الله عليه وآله وسلم ما قال لشيء كن واجعلنا الله بها من الذين يمشون الهون والحمد لله رب العالمين
&&&&&&&
اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة كامله تليق بقدره الشريف وعلى اله وصحبه وسلم

اللهم صلي على سيدنا محمد

اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات ، وتقضي بها جميع الحاجات ، وتطهرنا بها من جميع السيئات ، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات ، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ..

اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضي به الحوائج ، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك .

اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق ، والخاتم لما سبق ، ناصر الحق بالحق ، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم في كل لمحة

صلى الله عليه وسلم

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد رحمة الله ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد فضل الله ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد خلق الله ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد مافي علم الله ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد كلمات الله ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد كرم الله ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد حروف كلام الله ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد قطر الأمطار ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد ورق الأشجار، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد رمل القفار ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد الحبوب والثمار ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد أنفاس الخلائق ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد نجوم السماوات

اللهم صلى عليه وسلم

اللَّهُمَّ صَلّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ مِلْءَ الْكَوْنِ وَمَا فِيهِ مِنْ عَجَائِبِ قُدْرَتِكَ، وَأَسْرَارِ حِكْمَتِكَ، وَعَظِيمِ هَيْبَتِكَ، وَجَلاَلِ سَطْوَتِكَ، وَجُنُودِ مَلاَئِكَتِكَ، وَحَمَلَةِ عَرْشِكَ، وَسُكَّانِ جَنَّتِكَ، وَأَصْنَافِ نِعَمِكَ، وَخَزَائِنِ رَحْمَتِكَ، وَامْتِنَانِ رَأْفَتِكَ. فَنَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ أَنْ تُدْرِكَنَا بِعَفْوِكَ، وَأَنْ تَحُولَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَأَنْ تَحْفَظَنَا مِنْ عَدُوِّنَا وَعَدُوِّكَ، وَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ حِصْناً مَنِيعاً بِقُدْرَتِكَ. وَنَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ بِأَنْبِيَائِكَ وَرُسُلِكَ، وَمَا أَنْزَلْتَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُتُبِكَ، وَمَا أَطْلَعْتَهُمْ عَلَى مَكْنُونِ غَيْبِكَ، وَجَعَلْتَ دَرَجَتَهُمْ الْعَلِيَّةَ فِي أَعْلَى جَنَّتِكَ، أَنْ تُصَلِّيَ أَنْتَ وَمَلاَئِكَتُكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ

الصلاة على النبي

اللهم اجعل أفضل صلواتك أبداً...على أشرف الخلائق الإنسانية، ومجمع الحقائق الإيمانية، وطور التجليات الإحسانية، ومهبط الأسرار الرحمانية...ومالك أزمة المجد الأسنى، شاهد أسرار الأزل، ومشاهد أنوار السوابق الأول، وترجمان لسان القدم...مظهر سر الجود الجزئي والكلي، وإنسان عين الوجود العلوي والسفلي، روح جسد الكونين، وعين حياة الدارين

les algériennes

Je n'ai jamais rencontré quelqu’un ayant l'audace d'analyser ce phénomène, ni dans une conférence, ni dans un livre ni face à face.
Je ne suis pas un analyste, ni homme de science ni psychologue ou anthropologue, je suis un algérien, humble et nerveux et clair, mais je suis intelligent et je suis observateur de première.
Un jour dans la banque où je travaillais, un de mes collègues m'a raconté une anecdote, un des ses amis vivait à Londres dans un appartement avec un égyptien, quand l'égyptien appelle sa mère il lui parle avec une certaine douceur, une délicatesse, et lui exprime son amour et qu'elle lui manque énormément. L'algérien de son côté quand sa mère lui appelle il lui parle comme un caporal-chef périmé et bourré de cornet de bœuf pourrait parler aux soldats appelés intimidés. Jusqu'au jour ou l'égyptien fait la remarque à son copain; quel mal ta mère te l'a causé pour que tu lui parle comme ça?!
Simple, elle l'a accouché en Algérie.
Je sais que les algériens ont souffert la colonisation depuis des millénaires, qui a les mêmes effets que les maladies, ayant le pouvoir d'influencer les ADN, en conséquent la carte génétique pourrait porter la peur, l'agressivité la colère mais reste que les problèmes dès 1962 sont plus graves.
L'algérien né depuis la nuit des temps dans un conflit, paralysé et privé de ses droits de faire ce qu'il veut, sans avoir les soldats partout avec leur mitrailleuses, de sa voix; de dire son opinion de crier contre la pauvreté et la misère, de son rêve de construire son pays comme il veut, cet algérien s'est retrouvé libre, soudainement (par rapport à la vie des nations).
Voilà le problème. Nous n'avons pas des algériens en Algérie, plutôt une Algérie dans chaque algérien. J'explique plus clairement, quand l'Algérie a gagné son indépendance nous avions des hommes leaders et penseurs mais ils étaient tous assassinés, donc le pays était dans les mains des arriérés, des personnes sans projet de société, sans but unique d'une nation unique, sans une vision synthétique sur l'étoffe de la société algérienne, sans appartenance à une doctrine philosophique ou politique ou école de pensée, seulement des soldats qui traitent le pays; comme dit Mohamed KACIMI: "comme un butin de guerre".
C’est-à-dire que l'algérien qui; depuis des milliers d'années, attend son indépendance, en fin de compte il ne bénéficie que de trois mois de "dite" liberté, et puis retour à la case du départ. Naturellement, vous suspectez une deuxième révolution, une explosion de colère et de rage contre le dictateur, mais comment le faire et les rues sont occupés par les chars français y les soldats de libération dedans?
Non, les algériens ne se sont pas explosés, ils se sont implosés. Comme réaction extrême, chaque algérien a construit son pays de rêve dans son imagination, et avec des émotions allumées, il commença à y croire. Petit à petit, il rédigea une constitution libre et démocratique, une législation juste et modérée, une langue inconnue, et lui le peuple heureux; et lui le président idéal. Mais le problème est qu'il n'est pas du tout le seul générateur de cette imagination, quelques autres millions d'algériennes et d'algériens l'ont fait aussi, et donc, il a une forte concurrence sur "Never land", et par conséquence il est impossible qu'un concurrent dit à l'autre "je t'aime".
Pour preuve, choisissez un marché aléatoirement, je vous recommande en mois de Ramadhan, ou rejoignez une file d'attente dans une société étatique ou une mairie et vous l'écouteriez vous-même, tous les algériens et  (moi incluant) se disent l'une à l'autre "vous les algériens faites comme vous voulez, c'est comme si en chacun de vous un état indépendant". C'est une expression commune. Et vous allez remarquer qu'ils se sont tous entendu sur cette hypothèse, aussi sur la réalité qu'ils sont tous maux, j'exclame! J'exclame parce que depuis l'entente qu'ils sont maux et indépendamment incontrôlable; personne n'a pris l'initiative de regrouper le peuple pour réaliser une mission commune.
Toutes ces vicissitudes politiques, historiques et éducatives; depuis la Tchernobylisation du pays par Boumediene, jusqu'à l'extermination de la race intellectuelle au cours des années 1990, le résultat est un bébé déformé et paralysé, sourd, aveugle et muet, que sa mère est morte en l'accouchant.
Telle est notre réalité, nous parlons une langue composée d'arabe familier, amazigh, turque et hébreu. Un panaché horrible et incompréhensible. Nous avons une histoire floue et modifiée selon le besoin. Un système politique étrangement mutant et inutile et inhabile et une société pauvre et déchirée, qui; sans pitié a vu son espoir étranglé.
Entre la pauvreté et la haine, l'amour n'a pas encore de place.

صلي على الحبيب

اللهم صل على الذات المحمدية اللطيفة الاحدية شمس سماء الأسرار ومظهر الأنوار ، ومركز مدار الجلال ، وقطب فلك الجمال ، اللهم بسره لديك وبسيره إليك امن خوفي واقل عثرتي واذهب حزني وحرصي وكن لي وخذني إليك منى وارزقني الفناء عنى ولا تجعلني مفتونا بنفسي محجوبا بحسي واكشف لي عن كل سر مكتوم ياحى ياقيوم

الصلا على النبي

اللهم اجعل أفضل صلواتك أبداً...على أشرف الخلائق الإنسانية، ومجمع الحقائق الإيمانية، وطور التجليات الإحسانية، ومهبط الأسرار الرحمانية...ومالك أزمة المجد الأسنى، شاهد أسرار الأزل، ومشاهد أنوار السوابق الأول، وترجمان لسان القدم...مظهر سر الجود الجزئي والكلي، وإنسان عين الوجود العلوي والسفلي، روح جسد الكونين، وعين حياة الدارين

ابن الفارض

لي شوق لا يدريـه إلا من يسكن فيه أبديه أو أخفيه هو ملك رسول الله

أوقفت العمـر عليه بمـديح بين يديه فوضت الأمر إليه فاختر لرسول الله

و مدحت بطيبة طه ودعوت بطه الله أن يحشرني أواها بلواء رسول الله

ووقفت على الأعتاب وبكيت له بالباب وبصفح دون عتاب قد جاد رسول الله

وشكوت إليه ذنوبي فاستغفر لي محبوبي ورجعت بدون عيوب من عند رسول الله

فشعرنا به يسمعنا لم يكد الكون يسعنا رباه به فاجمعنا على حوض رسول الله

وعلى العشاق تجلى أهلاً بضيوفي وسهلا ما قال لباك كلا يا عطف رسول الله

وهناك طرحت فؤادي وهناك حلت أورادي فبلغـت بطه مـرادي فرأيت رسول الله

وهناك أموت وأحيـا والروح بطه تحيـا فأكاد أناجي الوحي في روض رسول الله

في الحال شدت ألحاني والحب حوته أواني فأواني حتى أواني ببقيع رسول الله

جذع النخل لطه حنى ذراع الشاة له كلم شق الطين الشجر مشى إلى المختار عليه ضم

كان رضيعاً عند حليما يرعى السيد بالأغنام أتاه ملك من عند الله شق الصدر ملأه حكم

عين قتادة لا ننساها سارت تنظر أين وكم وبقباء النبي أضاء أنارت طيبة حين قدم

سلامي على طيبـة سلامي على الحــرم سلامـي على الحطيم سلامي على زمــزم

سلامي على الصديـق سلامي على عمـر سلامي على الشهيد سلامي على الكرار

سلامـي على طـه سلامـي على يـس سلامي على الممدوح بالنون و القلم

سلامي على من قال للناقـة اشهــدي بأني رسول الله قالت له نعم

سلامي علـى من قال للضب من أنـا فقال رسول الله أرسلت للأمم

سلامي على من قال للبدر في السمــا أنا فانقسم نصفين يا بدر فانقسم

سلامي على من قـال يا ربي أمــتي أجرهـم من النـيران قال لـه نعـــم


لي شوق لا يدريـه إلا من يسكن فيه أبديه أو أخفيه هو ملك رسول الله

أوقفت العمـر عليه بمـديح بين يديه فوضت الأمر إليه فاختر لرسول الله

و مدحت بطيبة طه ودعوت بطه الله أن يحشرني أواها بلواء رسول الله

ووقفت على الأعتاب وبكيت له بالباب وبصفح دون عتاب قد جاد رسول الله

وشكوت إليه ذنوبي فاستغفر لي محبوبي ورجعت بدون عيوب من عند رسول الله

فشعرنا به يسمعنا لم يكد الكون يسعنا رباه به فاجمعنا على حوض رسول الله

وعلى العشاق تجلى أهلاً بضيوف وسهلا ما قال لباك كلا يا عطف رسول الله

dimanche 17 avril 2011

بوسعادة في دوامة الإسراء الحمّادي والمعراج القاسمي

بوسعادة في دوامة الإسراء الحمّادي والمعراج القاسمي

عبد الرحمن طيبي
الحوار : 29 - 12 - 2009

من الصعب أن تلج ديار القوم وأنت لست منهم، كما أنه من المتعب والمرهق أن تستعير قاموس ألفاظهم بعيدا عن الذوق والتجربة الشخصية .. لكن يبقى العزاء التشبه بالقوم للالتحاق بهم ولو على سبيل المجاز .. بهذه الأفكار وعلى هذه الشعارات أزمع شلة من طاقم جريدة ''الحوار'' الغراء القيام بجولة سياحية ثقافية تواصلية إلى عاصمة الحضنة وفيافيها وكلهم عزم على ربط الماضي بالحاضر، والتاريخ بالجغرافيا والآمال بالواقع. كان اليوم ربيعيا حين غادرنا العاصمة على التباشير الأولى للصباح، كما كانت الطريق شبه فارغة زادت رحلتنا رونقا وجمالا من جمال المناظر التي تختزنها وتكتنزها الجزائر، على الضفاف وفي الأعالي وفي السفوح والأودية، كل مكان فيها يروي حكاية وقصة من قصص وبطولات هذا الشعب الأبي.
كيف لا ونحن نستودع حرمات وسياج الولي الصالح سيدي عبد الرحمن الثعالبي محملين منه برسائل الخير والبشر إلى أهالي وأعيان دولة الحماديين في مرابع صبى دولتهم وحضارتهم التي أغنت فكفت، واكتشفت فأبهرت، وكان زاد المحروسة وأولياؤها نعم الزاد، وبركاتها نعم البركات، كيف لا والسير والمسير من حضارة إلى أخرى، ومن ثقافة إلى أخرى يجمعهما المصب والمآل، والإضافة النوعية للثقافة والحضارة الإنسانية رغم صواريخ الأدعياء وقنابل الجاحدين ذات اليمين وذات الشمال.
زخم ثقافي وحركية روحية تتوق زينت الرحلة، وأذابت جليد التعب بحرارة إنجازات هذا الشعب الأبي، الذي يكره الحديث عن نفسه، ويحبذ العمل في صمت لإدراكه أبعاد وقيمة حكمته، وكأن لسان حاله وحال أعيانه لسنا ظواهر صوتية كما نربأ بأحفادنا أن يصيبهم فيروسها، عصم الله منها الأحفاد كما عصم منها الآباء والأجداد.
ونحن على هذه الحال شققنا طريقنا على حواف منطقة زواوة بثقلها وزخمها، بثقافتها وعلمها وإنجازاتها لنوصل سلام سيدي عبد الرحمن الثعالبي إلى الشيخ سيدي امحمد بن عبد الرحمن في موطن صباه، وبين عشيرته وأبنائه رغم أن له قبرا في الحامة مزار، ومكانة عند أهل المحروسة لا ترام، وثورية سرت مع الأبناء والأحفاد جعلت من لالة فاطمة نسومر وبوبغلة وبعدهما من الشيخ الحداد يذيقون الاستدمار الفرنسي وأذياله العلقم والحنظل ..
على هذه الذكريات غادرنا بلاد حمزة المتاخمة لزواوة لنلج أبواب الحضنة من سور الغزلان وديرة وعرش أولاد سيدي عيسى الولي الصالح الذي يروى عنه أنه أول من اكتشف ''البترول'' في منطقة يقال ها قطيرين قبل أن يتنبه لها الاستدمار الفرنسي بمئات السنين، اتخذ منه ''قطرانا'' دواء لإبله وغنمه من جربها، اتفقت الشلة على الترجل أمتارا عديدة على الأرض التي سميت باسمه ''مدينة سيدي عيسى'' فكان لنا فيها شرف ارتشاف قهوتها، والحديث مع بعض ناسها والتطلع إلى وجوه وتقاليد أهلها ولنا غير ذلك مآرب أخرى، كشفت لنا طيبة أهلها وتقديرهم ل ''الحوار'' عنوانا وطاقما، أغنت شهاداتهم وحديثهم الشيق معنا خزان سيارتنا من التزود بالوقود، وتلك بركة من بركات ''سيدي عيسى '' ربما.
دعوات وابتسامات كان لها الأثر الجميل وهي تطوي لنا المسافات ونحن قاصدين مدينة بوسعادة، مدينة سيدي ثامر، ونصر الدين دينيه، فلم نشعر بأنفسنا إلا ونحن نتجول في أرجائها، ونستنشق هواءها ونلتمس سحرها الذي جعل من المستشرق الفرنسي إيتيان دينيه يصالح فطرته، ويعثر على مقصوده، ليخط بعدها رحلته إلى مكة المكرمة ''الحج إلى بيت الله الحرام''، كنتيجة طبيعية لرحلته في أعماق نفسه، وهو يحاور أعماق نفوس ساكنة بوسعادة وأهلها، ويسبح في بحار حميميتهم وطيبة أنفسهم، وعراقة ثقافتهم، حتى إن سليمان بن براهيم كان نعم المعلم ونعم الصديق المؤنس، ونعم الصاحب الساحب، وفي لوحة الصلاة التي رسمها كفاية وغنية وافتخار وأمل في عز الاستدمار والخبث والنيل من ثقافة وهوية الجزائر.
استحضار لوحة الصلاة التي رسمها الفنان المستشرق العائد إلى فطرته، والموجودة في كثير من مكاتب الرسميين عندنا في الجزائر، وإيحاءات تلك اللوحة عضدت وصايا المشائخ والأولياء من المحروسة إلى بوسعادة، التي لا يمكن مغادرتها دون زيارة معلم ثقافي وحضاري فيها على المرتفعات المتاخمة لجبال أولاد نايل في الجنوب الغربي من مدينة أبي سعادة، هذا المعلم المؤسس في فترة مقاومة الأمير عبد القادر للغزاة الفرنسيين من قبل الشيخ والإمام المربي سيدي محمد بن أبي القاسم الحسني سنة 1864 بالهامل، والمعروفة بزاوية الهامل القاسمية العامرة، المعروف تاريخها في التربية والتعليم ودعم الثورات على المستدمر الغاشم بالمال والأنفس، وذات المكانة المركزية، والقوة الرمزية لدى أتباع الطريقة الرحمانية الخلوتية في ربوع الجزائر، وهي إحدى أشهر الطرق الصوفية في الجزائر التي لها امتدادات شعبية قوية، على غرار الطرق أو المدارس السلوكية الأخرى.
زخم ثقافي وروحاني إضافي أنسى محرك السيارة دورانه وهي يتخطى المنعرجات للوصول إلى الزاوية التي ما إن ولجنا أبوابها حتى قابلنا ابن شيخ الزاوية الدكتور مصطفى القاسمي الذي أحسن ضيافة ''الحوار'' مؤكدا أنها قطعة منهم، لا يمر يوم دون تصفحها، والاطلاع على جديدها، والتنويه بإرادة طاقمها.
وعلى رشفات القهوة والشاي وتبادل أطراف الحديث عن شيء من الجغرافيا والأنساب، وأشياء عن التاريخ الحافل لزوايا العلم والقرآن في الجزائر وفي المنطقة بالخصوص، ليسلمنا أمانة إلى مقدم الزاوية الشيخ قويدر حرزلي الذي طاف بنا في مختلف مرافق الزاوية، وقدم لنا شروحا ومعلومات عن تاريخها وآفاق تجديدها وتوسعتها على أمل الجعل منها قطبا تعليميا ومنارة مشعة تليق بمقامها ومقام المنطقة والطريقة التي تنتسب إليها.
فهذه مكتبة، وتلك مراقد، وهذا متحف جمع من أصداف التاريخ التربوي والثوري والمقاوماتي للزاوية من عهد الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة مرورا بالمقاومات الشعبية المختلفة والثورة التحريرية الكبرى التي كنس على إثرها آخر مستدمر فرنسي من هذه الأرض الطيبة الطاهرة، لتبدأ دورها في إعادة بعث الهوية والروح الثقافية الأصلية لبلد المليون ونصف المليون شهيد، لم يوقف دهشتنا واستغراقنا في التاريخ والتدرج في مقامات الاعتراف بالدور المحوري لهكذا أماكن إلا ودعوات الكرم الحاتمي تطال ''الحوار'' تنفسيا واستعداد لما هو آت.
تمر صحراوي، ولبن بوسعادي، ولحم طير هاملي ينفع ولا يضر، يقوي العود ويفتح الشهية لمعرفة المزيد عن تاريخ هذا المعلم الكبير، لم يوقف تحليق الأذهان والأفكار إلا آذان صلاة الظهر صادحا بالمكان، وطاردا لشياطين الخنوع والاستيلاب، زادها طردا دعاء إمام الصلاة عقبها طويلا دون كلل أو ملل بكل خشوع وخنوع جعلنا نستحضر بقوة ونحني بإجلال أمام ما صوره الرسام نصر الدين دينيه في لوحة الصلاة قبل قرابة القرن من الزمان في مدينة بوسعادة.
ولم نخرج عن الوقار والحكمة حتى زدنا إيغالا فيه ونحن نستقبل من قبل الرجل الأول في الزاوية الشيخ محمد المأمون القاسمي الذي خصص ل ''الحوار'' جزءا من وقته الثمين، وأسدى لها من النصح والاقتراح وهو يرى نفسه شريكا فيها، كيف لا وهو من قرائها، معتبرا إياها أي ''الحوار'' إضافة نوعية في نصرة الحرف العربي، ومساحة لعرض كفاءات شبابا الاستقلال في معركة البناء الثقافي والتشييد الروحي، صيانة لبيضة الأمة وحماية لها من كل مكروه.
دردشة على قصر وقتها، وعلى متعة حديثها، ورونق ألفاظها، وإيغالها في الآمال المستقبلية بأرجل فولاذية راسخة في التاريخ، أنستنا متاعب الطريق، هونت من شقة العودة إلى الديار .. إلى حياض سيدي عبد الرحمن الثعالبي بالجزائر المحروسة بعد نظرة خاطفة على مشروع الترميم والتوسعة، وجلسة روحانية على جوانب ضريح المؤسس الأول الشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم، امتزجت فيها روائح البخور بعطور قداسة المكان، ودعوات الشيخ محمد المأمون القاسمي الحسني تسارع خطاها إلى السماء بالتوفيق ل ''الحوار'' ولطاقمها في معركة الوجود التي تختزل المعارك كلها على أمل العودة مرة أخرى وتالية إلى هذا المعلم الجليل، لنعود بالرسالة إلى مرسلها الأول مارين ونحن في طريق العودة على عاصمة الحماديين الأولى.
زاوية الهامل
- التاريخ والأدوار -
من المعالم الحضارية والصروح الثقافية التي تزخر بها بلادنا، والتي يحق لها أن تفتخر بها وتتباهى: زاوية الهامل.فهي من المؤسسات العلمية التي أنشئت في منتصف القرن التاسع عشر، وأدت دورا هاما وأساسيا في المحافظة على أصالة وقيم هذا الشعب الدينية والروحية والثقافية. والتي قال عنها الباحث الفرنسي الكبير الأستاذ جاك بيرك: إن تاريخ زاوية الهامل يهم تاريخ المغرب بأسره, من حيث المجهود الذي بذلته بكل عزم في زمن الاستعمار، وذلك باستنهاض القيم الروحية والاجتماعية التي تقوم مقام ملجأ للناس. تقع هذه الزاوية المباركة المجاهدة، على بعد حوالي 250كم جنوب الجزائر العاصمة، بالقرب من مدينة بوسعادة المدينة السياحية المعروفة.أسسها الشيخ محمد بن أبي القاسم الهاملي، وهو من كبار رجالات التصوف والعلم بالجزائر في منتصف القرن التاسع عشر، تم تأسيسها في ظروف صعبة، بعد التشديد على المدارس القرآنية والزوايا والضغط عليها، وعدم السماح بإنشاء هذا النوع من المؤسسات الذي تفطنت السلطات الاستعمارية لخطره، بعد مشاركة الزوايا والطرق الصوفية في معظم الثورات التي قامت ضد المحتل الأجنبي، بل نجد أن معظم الثورات كان قادتها هم شيوخ زوايا وزعماء طرق صوفية، فهناك الشيخ الأمير عبد القادر، بوشوشة، عبد الحفيظ الخنقي ,1849 الشريف بوبغلة 1850م، الصادق بن الحاج المصمودي ,1859 الشيخ الحداد 1871وبالرجوع إلى كتابات الفرنسيين أنفسهم يتجلى لنا دور الزاوية فيتكلم أوغسطين بيرك عن تطرف الرحمانية التي تسببت في كل الثورات، ويرى أن سلطان الطرق الصوفية يغذي دائما التطرف ضد المحتل لدى أتباعهم.ويرى أيضا أن نجاح الأمير عبد القادر في التفاف المجاهدين حوله راجع إلى أنه ابن طريقة. وهي حقيقة تنكر لها كثير من باحثينا، أو حاولوا على الأقل تجاهلها وتناسيها لحاجة في نفس يعقوب .وقد أدت هذه الزاوية الرمز أدوارا عدة في تاريخ هذا الشعب المقاوم، علمية دينية ثقافية اجتماعية اقتصادية.نتناول التعريف بهذا المعلم الحضاري، الأدوار التي قامت بها الزاوية الهاملية القاسمية: العلمية، السياسية، الاجتماعية، الثقافية...منذ نشأتها سنة 1862 إلى غاية الاستقلال، متابعة التطورات والمشاركة في الحياة الاجتماعية، المساهمة في الفعل الحضاري، والمحافظة على العادات والتقاليد الاجتماعية.
الدور العلمي عملت الزاوية القاسمية على نشر القرآن، وتخرج منها أعداد هائلة من حفظة القرآن من معظم نواحي القطر الجزائري، وفي تقرير للسلطات الفرنسية نجد أن عدد الطلبة سنويا يتراوح بين 200و 300 وهو عدد لا يستهان به مقارنة بالظروف المحيطة آنذاك، وكان يدرسهم حوالي 19 أستاذا، منهم الشيخ إدريس، عاشور، محمد بن عبد الرحمن الديسي، محمد بن الحاج محمد….الخ.طريقة حفظه هي الطريقة المعروفة في كامل المغرب العربي، بواسطة اللوحة. وهي قطعة من الخشب صغيرة، حجرة الصلصال تمحى بها اللوحة عند حفظ الآيات المكتوبة، الصمغ: المصنوع من الصوف التقليدي والحبر، القلم: وهو مصنوع من القصب المحلي الموجود على ضفاف الوادي.بعدها ينتقل الطالب إلى تلقي مختلف العلوم الشرعية، فيمكن له الالتحاق بحلقة الفقه أو اللغة أو التفسير طبعا مع احترام البرامج والنظام المطبق داخل الزاوية. وهناك مستويات للأخذ والتلقي: مستوى أول، مستوى ثاني، مستوى أعليكانت تدرس العلوم والفنون المعروفة في تلك الفترة: الفقه، التفسير، الحديث، النحو والبلاغة.ازدادت الأمور تعقيدا خصوصا بعد مجيء الحكومة الماسونية 1871 قيام الجمهورية الثالثة، والتي ضيقت الخناق على الزوايا والمدارس الحرة وفرضت القوانين والأحكام الجائرة لمراقبتها والحد من نشاطها. توضع المدارس الخاصة الإسلامية- مدرسة قرآنية، مسيد، زاوية، مدرسة تحت مراقبة وتفتيش السلطات المحددة بواسطة قانون 30 أكتوبر .1886 مراقبتها إذا كانت محرضة أم لا ضد الدستور، وأصبح فتح زاوية يقتضي تصريحا من السلطات الرسمية.وكانت زاوية الهامل تتمتع بنوع من الحرية المراقبة، وكان عليها أن تعي هذه الحقيقة جيدا وتتعامل مع هذا المعطى بذكاء كي لا تتعرض للإغلاق وتستمر في أداء رسالتها التعليمية الإصلاحية.إن الحكم على الموقف يتطلب التأمل والنظر في الظروف المحيطة به، إن تأسيس زاوية لتدريس العلوم الشرعية في العهد الاستعماري أمر من الصعوبة بمكان، وتكتنفه مخاطر جمة وعراقيل عظيمة، قد نقول أنها أسست في 1863 قبل صدور قوانين التضييق والإغلاق، لكن مسايرتها للظروف ومحاولة التغلب عليها ونشاطها الخفي السري في مواجهة الاستعمار وتحضير القاعدة الصلبة لمواجهة العدو كل هذا تطلب جهدا جبارا وصبر وشجاعة عظيمين.وقد كان الأستاذ بن أبي القاسم بنفسه يختار الكتب التي يدرسها ويشرحها لتلامذته، ككتاب الواحدي في التفسير وابن أبي جمرة في الحديث والرسالة القشيرية في التصوف، وقد كان لا يترك الدروس في علوم عديدة من الفقه والتفسير والحديث والنحو والكلام وغير ذلك، أما الفقه فقد كان من سنة 1278 إلى 1288 يتولى درس الفقه بنفسه ثم فوض تدريسه إلى نجباء طلبته.

اعلام الجزائر

علماء ومصلحون

الشيخ ابن العنابي
الشيخ محمد بن علي السنوسي
الشيخ محمد بن أبي القاسم الهاملي
الشيخ محمد بنعزوز القاسمي الحسني
الشيخ عبد الحميد بن باديس
الشيخ البشير الإبراهيمي
الشيخ الطيب باشا
الشيخ عبدالرحمن الأخضري
الشيخ العربي التبسي
الشيخ أحمد توفيق المدني
الشيخ الطيب العقبي
الشيخ الفضيل الورتيلاني
الشيخ مبارك المبلي
الشيخ محمد علي دبوز
الشيخ عبد الرحمن الجيلاني
الشيخ أحمد سحنون
الشيخ أبو اسحق إبراهيم اطفيش
الشيخ أبو بكر جابر الجزائري
الشيخ عبد اللطيف سلطاني
الشيخ إبراهيم بيوض
الشيخ عبد القادر المجاوي
الشيخ سليمان بن حاج داود بن باسعيد بن يوسف العطفاوي الميزابي
الشيخ احمد بن يوسف الولي الصالح الملياني الجزائري
الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي
الشيخ الدكتورعبد الرحمن طالب

الإعلام
عبد القادر عياض
خديجة بن قنة ، صحفية بقناة الجزيرة
فيروز زياني ، صحفية بقناة الجزيرة
فارس عبد العزيز ينون ، صحفي ب الوسط .الشروق اليومي

قانونيون

فارس عبد العزيز ينون

فنانون


كتاب و شعراء

سانت أغستين, أحد كتاب العصرالرومني
محمد العيد آل خليفة, شاعر
مفدي زكريا, شاعرالثورة
أحمد رضاحوحو, أحد كتاب القرن العشرين
حمادي عبد الله, كاتاب
محمد ديب, أحد كتاب القرن العشرين
آسيا جبار, كاتبة، مترجمة و كاتبة أفلام
كاتب ياسين, القرن العشرين كاتب
رشيد بوجدرة, شاعر, مؤلف
طاهر جاووت, شاعر, صحفي
مولود فرعون, مؤلف و بطل من أبطال الثورة التحريرية
مفدي زكريا, مؤلف النشيد الوطني الجزائري قسما
مالك حداد, شاعر, كاتب
سعيد مقبل, صحفي
رشيد ميموني, مؤلف, شاعر
ياسمينة خضرة, مؤلفة
أبو القاسم سعد الله, مؤرخ, مؤلف, شاعر, أستاذ
ألبرت كامو, مؤلف, فيلسوف, صحفي
أحلام مستغانمي, كاتب
أبو العيد دودو, كاتب
الاعرج وسيني, كاتب
الطاهروطار, كاتب
مصطفى نطور, كاتب
فارس عبد العزيز ينون, كاتب ، شاعر ، صحفي
احمد منور, كاتب
منيرة سعدة خلخال, كاتبة
علي معاشي, شاعر و مناضل
محمد الشبوكي
شاعر ومجاهد ولد بالشريعة ولاية تبسة وفيها مسقط راسه صاحب نشيد جزائرنا

رسامون

محمد ايسياخم, رسام, خطاط
محمد خدة, رسام و نحات
سعد الدين ينون, رسام
باية محي الدين,

خطاطون

محمد راسم, رسام, خطاط
عمر راسم, رسام

رسامو كاركاتير

على ديلم, رسام كريكاتير مشهور
سليم (الرسام), رسام كريكاتير مشهور

مشتغلون بالسينما

ممثلون
صالح أوقروت ممثل كوميدي
كمال بوعكاز ممثل كوميدي
الحاج لخضر ممثل كوميدي
يحيى بن مبروك كوميدي
بيونة ممثلة, كوميدية
حاج عبد الرحمان, كوميدي معروف بإسم المفتش الطاهر.
محمد فلاق, ممثل و كوميدي
حسان الحسني, ممثل و كوميدي
سيد أحمد أقومي, ممثل
سيدعلي كويرات, ممثل
محمد حلمي, ممثل
رويشد, ممثل
فريدة صابونجي, ممثلة
الأوائل في تاريخ الجزائر
ماسينيسا, قرن الثالث قبل الميلاد, ملك نوميديا
يوغرطا, قرن الثاني قبل الميلاد, ملك نوميديا
يوبا الأول, قرن الأول قبل الميلاد, ملك نوميديا تحت الحكم الروماني
يوبا الثاني, قرن الأول قبل الميلاد, ملك نوميديا تحت الحكم الروماني
تاكفريناس, قائد الثورة ضد الرومان
الكاهنة, القرن السابع، حاربت الفتوحات الإسلامية في شمال إفريقيا.
تينهينان, ملكة الطوارق

مع بداية العهد الإسلامي

طارق بن زياد, قائد بربري أسلمو قائد فتح الأندلس
بولوغين بن زيري, مؤسس مدينة الجزائر في القرن العاشر

العهد العثماني

بابا عروج, بحار وقائد ساهم في حماية الجزائر
خير الدين خليفة عروج
حسن أغا, حاكم الجزائر القرن 16.
رايس حميدو, أحد أبرز قواد الأسطول البحري الجزائري.
صالح بن مصطفى, أو صالح باي حاكم قسنطينة في القرن 18.

الإحتلال الفرنسي للجزائر

الأمير عبد القادر, قائد مقاومة الإحتلال الفرنسي القرن 19.
الحاج أحمد باي, آخر حكام قسنطينة 1836 و 1837 قبل سقوطها في يد الفرنسيين.
لالة فاطمة نسومر, قائدة مقاومة الإحتلال الفرنسي القرن 19..
الشيخ أمود بن مختار,قائد مقاومة الطوارق للإحتلال الفرنسي من 1877 إلى 1912.
محمد المقراني, قائدة مقاومة الإحتلال الفرنسي القرن 19.
الأمير خالد, حفيد الأمير عبد القادر, سياسي و معارض للإحتلال الفرنسي في القرن العشرين
مصالي الحاج, سياسي.
القائد محمد بن فيالة
وهناك الكثيرين
ارته موضوعا للفائدة هم شخصيات نقشت اسماؤهم بماء من ذهب
منقول للفائدة

vendredi 15 avril 2011

وقل ياربي


وقل يارب يا الله اني رجوتك لا تخيب لي رجائي
بفاتحة الكتاب افتح الهي لمن يدعوك ابواب العطاء
بسورة آية الكرسي ربي كذا وبآل عمران والنساء
سألتك فاقض عني الدّين واجعل اله العرش عيشي في صفاء
بمائدة وانعام تحنن وانعم يا الهي في قرائي
وبالاعراف عرفني صفاتي لاشهد وصف ذاتك بانجلاء
وبالانفال ثم التوبة اقبل الهي توبتي وازل شقائي
بيونس يا الهي ثم هود ويوسف رقني رتب الولاء
برعد نجني من رعد يوم يشيب الطفل فيه من العناء
بابراهيم والحجر استجب لي حنانا منك يا ربي دعائي
وبالنحل ارفع اللهم قدري وبالاسراء زدني بارتقاء
وبالكهف احمني في كهف عز متين الاس مرفوع البناء
بكاف ها ويا عين وصاد الهي فاكفني شر الوباء
وانجح مقصدي في كل خير بطه رحمة والانبياء
وبالحج اقض لي ربي بحج لبيتك لم يدنس بالرياء
وطيب في زيارة قبر طه الهي خاطري وارحم بكائي
أدم بالمؤمنين علي نورا وبالنور اكس وجهي بالبهاء
وبالفرقان فافرق بين حق وبطلان وفرق ذا افتراء
وبالشعراء انعم يا الهي بمحو خطيئتي وادم ولائي
بجاه النمل رب الخلق عمر بذكرك مسكني وكذا فنائي
وبالقصص اجعل اللهم علمي وفهمي فيك مملوء الوعاء
بحق العنكبوت استر عيوبي بستر منك يا رب السماء
وبالروم ارم اعدائي بسهم يعاجلهم سريعا بالفناء
بلقمان علي افض علوما وهب لي حكمة تمحو شقائي
كذاك بسجدة تب واعف عني وبالاحزاب اهلك ذا اعتداء
بحق سبا وسورة فاطر يا الهي اجعل على التقوى انطوائي
بياسين سالتك حفظ ديني وايماني ولطفا بالقضاء
وبالصافات يا ربي وصاد وبالزمر اكفنا زمر العداء
بسورة غافر فاغفر ذنوبي بفضلك واجعلها كالهباء
بسورة فصلت يا رب فصل رقاب المعتدين الاشقياء
بحاميم وعين سين وقاف الهي فاحمني من ذي افتراء
بسورة زخرف ودخان اطفئ لنار الشرك اهل الاجتراء
بجاثية واحقاف اعنا على القوم اللئام الاغبياء
بجاه محمد رب اقض ديني وبدل ضنك عيشي بالرخاء
بفتح يا الهي افتح علينا فتوح العارفين الاصفياء
وبالحجرات يا ربي وقاف كذا بالذاريات ازل عنائي
بجاه الطور والنجم اجل همي وبالقمر اهدني لسنا الضياء
وبالرحمن يا رحمن فارحم ضعفي واشفني من كل داء
بواقعة الهي اجعل نصيبي كثيرا عند قسم الانصباء
وقوّ بالحديد الجسم مني ومنّ بصحتي وادم شفائي
وانعم في مجادلة وحشر بيوم الحشر ربي في نجائي
بممتحنة وصف صف نفسي اله العرش من دنس الرياء
بجمعة اجمع اللهم قلبي عليك ومنك لا تقطع رجائي
وطهرني الهي من نفاق والبسني ثياب الاتقياء
بحق تغابن وكذا طلاق وتحريم وملك زد غنائي
وبالقلم امح عني كل ذنب واثبتني بديوان اصطفاء
بحق الحاقة اقصم يا الهي بقهرك اهل كفر وازدراء
بحق معراج نوح وجن تول هدايتي واقبل دعائي
وبالمزمل المدثر اجعل رضاك علي منشور اللواء
الهي بالقيامة كن مغيثي وبالانسان اجزل بالعطاء
بحق المرسلات الهي ارسل على الاعداء انواع البلاء
وبالنبأ العظيم ونازعات جعلت اليك يا ربي التجائي
وبالاعمى اجل’ مرءاتي واتحف فؤادي منك في كشف الغطاء
وبالتكوير ربي وانفطار كذا بمطففين ارفع بنائي
سالتك بانشقاق لا تكلني لنفسي واهدني أي اهتداء
الهي بالبروج تول امري اذا ما ضاق بي رحب القضاء
بسورة طارق ربي اجرني من البلوى وطارقة الوباء
وبالاعلى وغاشية وفجر الهي سيدي زد في علائي
وبالبلد الامين الهي برد لهيب القلب من نار الجفاء
وبالشمس اجل احزاني وهمي وفرج كربتي وادم صفائي
بليل والضحى يا رب فاجعل ذنوبي بانمحاق وانمحاء
بحق الانشراح اشرح فؤادي وبالتين اعف عني واشف دائي
بسورة اقرا اللهم هب لي علوما من علوم الاصفياء
وبالقدر اجعل قدري رفيعا على الاقران محمود الثناء
بقيامة اقمني في نعيم مقيم دائم يا ذا البقاء
بزلزلة كذاك وعاديات وقارعة ازل عني عنائي
الهي بالتكاثر ثم عصر اغثنا واسقنا صوب الحياء
وبالهمزة وفيل مع قريش قنا يا ربنا شر الغلاء
وبالماعون جد في خصب عيش وبعد الجدب ادرك بالرخاء
بسورة كوثر رب اسقني من حياض المصطفى كأس ارتواء
بقل يا ايها اجعل روض قلبي من الايمان ممتلىء الاناء
وبالنصر انصر ملة الاسلام وامددها باملاك السماء
على قوم بغوا تبت يداهم بتبت اهلكهم بالوباء
وبالاخلاص بالاخلاص خلص فؤادي من مشوبات الرياء
وبالفلق احمني من شر نفسي وشر الخلق وامنن بالهناء
اعذ بالناس رب الناس اهلي واولادي وكل الاصدقاء
سألتك بالكتاب وما حواه وكل الانبيا والاولياء
وبالاسم الذي سألتك فيه جميع المرسلين اجب دعائي
الهي انني عبد حقير عظيم الذنب مكثار البكاء
الهي لم يكن ذنبي اجتراء ولكن كان في حكم القضاء
فان عاملتني بالعدل ربي فيا لهفاي من طول العناء
وان عاملتني بالعفو حلما فيا بشراي في نيل العطاء
الهي تب وسامح واعف عني وحقق فيك يا ربي رجائي
الهي اجذب الى تقواك قلبي ومنّ عليّ في كشف الغطاء
الهي املا فؤادي فيك علما واشهدني سنا برق البهاء
وانعم لي بجمع الجمع ربي وجد واشف بوصل الوصل دائي
الهي ايد الاسلام واقهر جيوش الكافرين الاشقياء
الهي من سماء الفيض انزل صلاة بالتتابع والولاء
على المختار خير الخلق طرا وفخر المرسلين الانبياء
وال ثم اصحاب كرام واهل الصفا والتقياء
وللمولى تعالى جل حمدي وشكري في ابتداء وانتهاء

اللهم ءامين

الاعرابي

سم الله الرحمن الرحيم
بينما النبي عليه الصلاة والسلام في الطواف... اذ سمع اعرابي يقول :يا كريم ..
فقال النبي خلفه ::يا كريم ..
فمضى الاعرابي الى جهة (( الميزاب )) وقال :: ياكريم ..
......فقال النبي ::يا كريم ..
فالتفت الاعرابي الى النبي وقال:: يا صبيح الوجه , يارشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابي؟والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك لحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم ..
فتبسم النبي وقال :: اما تعرف نبيك يااخا العرب ??
قال الاعرابي :: لافقال النبي:: فما ايمانك به ؟قال :: امنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه ..
فقال عليه السلام ::يا اعرابي اعلم اني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخره ..
فاقبل الاعرابي يقبل يد الرسول عليه الصلاة والسلامفقال عليه السلام :: مه يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها , فان الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبرا ولا متجبرا بل بعثني بالحق بشيرا ونذيرافهبط جبريل على النبي وقال له ::يا محمد ... السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرامويقول لك قل للاعرابي :: لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا , فغدا نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير ..
فقال الاعرابي ::اويحاسبني ربي يا رسول الله؟فقال :: نعم يحاسبك ان شاء ..
فقال الاعرابي :: وعزته وجلاله لان حاسبني لاحاسبنه ..
فقال عليه الصلاة والسلام :: وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب ؟فقال :: ان حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته وان حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وان حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه ..
فبكى النبي حتى ابتلت لحيتهفهبط جبريل عليه وقال :: يامحمد ... السلام يقرئك السلامويقول لك ::قلل من بكائك فلقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لاخيك الاعرابي :: لا يحاسبنا ولا نحاسبه فانه رفيقك في الجنه ..
فسبحان الله هؤلاء هم الفائزون لم يضمنو دخولهم للجنه وحسب بل ضمنو رفقة الانبيا ءاللهم اجعلنا من الفائزين بمرافقة الانبياء في الجنه يا ارحم الراحمين ..
((اللهم رحمتك نرجوا فلا تكلنا لانفسنا طرفة عين ,وأغفر لنا وأرحمنا أنت مولانا فأنعم المولا
ونعم النصير

الطريقة


مراتب الطريق

مراتـب هذا الطريق ثـلاثـة بالتـحقـيق

شريـعـة و طـريق حقـيقـة وهـبانـيـا

أوّلـها تـعـلـيما و وسـطـها خدمــا

آخـرهـا كرامــا مـن الله عنايــــا

الـتـلـقـيـن و الأوراد

و إن تـرد التـلـقين أمسـك إبهام اليمـين

غـمض كـلا العينين و قـل لـه اسـمع ليّا

تنطـق أنت بـالتوحيد ثـلاثـة لـلـمـريـد

ينطـق هـو بالمفيد مثـل مـا قـلت انتايا

بعد أخـذك للعـاهد كثـر ذكـرك و اجتهد

و اذكر لو بلا عـدد ترجـع نـفسـك زكيّا

تـجيـبك الحـقـائق أهـل السـنـد الفائق

أهـلا بك يـا شائق لسـت مـن الأشـقيا

أول كلمة بالتـوحيد يخلـق طيرك يا مريد

يصعد لعـرش المجيد يسـتغـفر لـك مولايا

ثـم تقـرا الأدعيـة ثـلاثـة مـرويّــة

لكـمـا و النّـبـيّ والشـيخ المـربّـيـا

ثم بعـد الوصيّـة و تـعليـم الكيـفـيّة

اخدم شـيخك بالنية لا تخفي عنـه شـيـا

و اذكر اسـم الجلالة بعـد الجمعة في الملا

و كـذلك في الخـلا ســرّا وعـلانـيـا

إلى عصرك الخميس فالصلاة عـلى الرئيس

كـذلـك بالتـدريس و اختـمها بالأمّـيـا

بعد عـصر الجمـعة ثمانـيـن مـجـموعة

رواهـا من قد وعا لا تـبقى عنـك سـيّا

تقـرا دليل الخيرات مـرّة مـنه الثـبـات

و تـأتي المـسبّعات صبـاحا و مـسـيّــا

تظفر بها خـيرا كثير خصوصا ً تسهيل السـير

يا حليـم و يـا خبير سهّـل لـي سلـوكيّا

لا تكتم سر ّ الوحيـين عن شيخك يـا مسكين

تكن من الخائـنيـن لا تـفلح في الدنيــا

و الـق وحيك يا فقير لا تطلب منـه تفسير

ليكـن بـك خبـير ينـظر لـك الأدويـا

محمودات أو مذمومات لا تخف عـنه هيهات

مجموعات أو مفردات و المـفرد لاشـيّــا

و خيـل الطـرفـين مـن باشرت في التلقين

كـأنّمـا إمـامـيـن فـالأوّل نـبــيّــا

إن دخلت في التلقين تبغ نهـج المريديـن

صوم الخميس مع الاثنين و الأيّـام المـرويّــا

خالف نفسك و الشيطان تبلغ مـقام الإحسـان

مراتب


مراتب الطريق

مراتـب هذا الطريق ثـلاثـة بالتـحقـيق

شريـعـة و طـريق حقـيقـة وهـبانـيـا

أوّلـها تـعـلـيما و وسـطـها خدمــا

آخـرهـا كرامــا مـن الله عنايــــا

الـتـلـقـيـن و الأوراد

و إن تـرد التـلـقين أمسـك إبهام اليمـين

غـمض كـلا العينين و قـل لـه اسـمع ليّا

تنطـق أنت بـالتوحيد ثـلاثـة لـلـمـريـد

ينطـق هـو بالمفيد مثـل مـا قـلت انتايا

بعد أخـذك للعـاهد كثـر ذكـرك و اجتهد

و اذكر لو بلا عـدد ترجـع نـفسـك زكيّا

تـجيـبك الحـقـائق أهـل السـنـد الفائق

أهـلا بك يـا شائق لسـت مـن الأشـقيا

أول كلمة بالتـوحيد يخلـق طيرك يا مريد

يصعد لعـرش المجيد يسـتغـفر لـك مولايا

ثـم تقـرا الأدعيـة ثـلاثـة مـرويّــة

لكـمـا و النّـبـيّ والشـيخ المـربّـيـا

ثم بعـد الوصيّـة و تـعليـم الكيـفـيّة

اخدم شـيخك بالنية لا تخفي عنـه شـيـا

و اذكر اسـم الجلالة بعـد الجمعة في الملا

و كـذلك في الخـلا ســرّا وعـلانـيـا

إلى عصرك الخميس فالصلاة عـلى الرئيس

كـذلـك بالتـدريس و اختـمها بالأمّـيـا

بعد عـصر الجمـعة ثمانـيـن مـجـموعة

رواهـا من قد وعا لا تـبقى عنـك سـيّا

تقـرا دليل الخيرات مـرّة مـنه الثـبـات

و تـأتي المـسبّعات صبـاحا و مـسـيّــا

تظفر بها خـيرا كثير خصوصا ً تسهيل السـير

يا حليـم و يـا خبير سهّـل لـي سلـوكيّا

لا تكتم سر ّ الوحيـين عن شيخك يـا مسكين

تكن من الخائـنيـن لا تـفلح في الدنيــا

و الـق وحيك يا فقير لا تطلب منـه تفسير

ليكـن بـك خبـير ينـظر لـك الأدويـا

محمودات أو مذمومات لا تخف عـنه هيهات

مجموعات أو مفردات و المـفرد لاشـيّــا

و خيـل الطـرفـين مـن باشرت في التلقين

كـأنّمـا إمـامـيـن فـالأوّل نـبــيّــا

إن دخلت في التلقين تبغ نهـج المريديـن

صوم الخميس مع الاثنين و الأيّـام المـرويّــا

خالف نفسك و الشيطان تبلغ مـقام الإحسـان

الشيخ عبد الرحمان

قال عبد الرحمان و هو المذنب يرجو رضاء من اليه المهرب

الحمد لله الذي أورثنا كتابه و حصنه أدخلنا

ثم الصلاة و السلام أبدا على النبي الهاشمي أحمدا

و آ له و صحبه الكرام ما ذكر الله على الدوام

و بعد ان سألت يا أواه عن علم لا الاه الا الله

فهاك مفصلا جاء على مثال خمس و أربعين سؤلا

معناها شرط أدب اعرابها تلاوة ما فضلها تكرارها

أقسام مد حرفه ما حده و هل يجوز تركه ما قصده

و هل يجوز ابدال الهمز بيا تلاوة ذكرا كمد الا بيا

و هل فيهما تسكين الهاء من اله و هل تأويل خبر في ذكر الله

و هل من غير نية عنه يثاب وما هو التأويل يا أولي الألباب

و ما هو الأفضل للذاكر من هيللة أو مفرد له زكن

و هل حروفه مفسرا تكون و هل آخره محركا يكون

و ما هو التحريك من اشكال و كم له من أحرف يا تال

و هل يجوز مد همز قبل لام وهل يجوز حذف ها وي بعد لام

و ما هو الأفضل في الاكثار ذكر صلا تعلم أو قاري

هل اكتساب مع لزوم الواجبات و ما هو الترتيب في الأفضليات

و هل ما بعد مغرب و فجر سن احياؤه و أي فيهما حسن

و ما هو الأفضل سرا أو علن و هل في مسجد جماعة علن

أذكر أم فكر وعد أفضل و هل بقدره الثواب يحصل

و هل ملائكة سرا تكتب و أي حال فيه قطعا يندب

ما أفضل ذكر أم جهاد و ما توحيد واحد يفيد

و ما اذكر ربك اذا نسيت حمدلة هيللة فضلت

ما أفضل تسبيحكم تحميدكم و ما معناه اذكروني أذكركم

فهذه خمس مع أربعين مسئلة قد وردت يقين

في عام غوع نظمتها سنة شر حي رجاء نفع أمة البشير

و الحمد لله على التمام ثم صلاته على التهامي

و آله و صحبه الأخيار ما حنت الاطيار للأوكار

الشيخ سيدي عبد الرحمان باش تارزي

و من كلام الشيخ سيدي عبد الرحمان باش تارزي

نفعنا الله ببركاته أمين





ارحم تضرعنا بمصطفاك الذي صلى عليه اله العرش في الأزل

بمحض فضلك نرجوا منك يا أملي لد الحناجر إذ الروح تغفرلي

و إن تبشرني رظاك عني إذا قبضتها و السلام منك بالرسل

و أرحم عبيدا غدا بالرمس محتفلا نائي العشائر صفر الكف من عملي

مستوسدا مترف الخدين منه على متن الحص و قد أحيط بالجندل

عبد ضعيف غريب حل ساحتكم يرجو القربي منكم فضلا ياذا الأمل

حسن الخواتم بالتوحيد خاتمتي بها لساني كذاك قلبي منهامالي

عبد الوهاب رأى طه فناوله صحيفة ضف بها ابكار مع اصلي

و الموت إن حلى بي نخشى سكيرته فأنت أرجم بي من والد كفلي

بأية الكرسي بعد الفرض نقرؤها عساك أنت يقبض الروح كن لي ولي

كذا القبير به روعية قد حكوا منها سؤال نكير منه يا وجـلي

تبارك الملك عند النوم كن لي به عساك تكف به السؤال عني ولي

و القبر قد جاءنا بأنه روضة من جنان كـذا حفرة نـار قـلبـي

من جودك الجود يا جواد جد لي به عسي قبير يكن قد جاء بالأول

بقسمة الفضل و العدل الذي قد جرى به العبيد غدا في الواقعات تلي

وأجعل عبيدك من بالفضل قسمته أنت المقرب ذو اليمين في الأزل

و الحمد لله أن لي به ذمـة من برحمة الله حبلي غير منفصل

عبيد الرحمان قد سميتنـي كرما فأنت خير واف بالوعـد يا أملي

عمـت برحمته الدنيا و آخرة فالفضل منك بدا و أنت خير ولي

لا غرو أن الذي عـم الورى رحمة من سيئ ظننا به ليس ممتثلى

حاشا الكريم الذي عمت نوائله فضلا و جودا يخيب ظن ذي أملي

يا من تعالى على الأكوان منفردا بالعلم مع حكمة أعيت ذوي العقل

فارحم عبيدا إلى حب لقاك غدا يرجو الرضي يشرى لي و إلا يا وجلي

إني مشوق إلى حب رضاك عسى أراك عني راض و إلا يا خـجلي

من فضلك الفضل يا ذا الفضل جد لي به أراك بالروح و الريحان و الحللي

كذاك بالمصطفى عم الورى شرفا شرف حضوره لي عند انقضا أجلي

لعل رحمته يأتي رضـاك بها عني تغفر ذنبي و اعف عن زللي

لقلبي من وصفك اللطف فيه رجا و من كشف لوصف خفت من كسلي

إني بباب رجاك واقف طالب و سائل لرضاك سؤل مبتهـلي

فامنح عبيدا غدا ببابكم لائذ عسى الكريم يجيب السؤل بالنحل

إني نزيل لدى الملوك ذي الكرم من أم قوم كراما بات في كفل

يا سائق إلا يروا و الأزمان و هو على مكان من وحدة جلت فلم تزل

يا رب يا بر يا رحمان يا صمد يا فرد يا حي يا قيوم لم يزل

ارحم عبيدا لجا بالمصطفى فنجا أرسلته رحمة للعالمين ولـي

سحت عليه و ما شحت بوابلها سحائب بسلام الله في السبل

و أله و كذا الأصحاب أجمعهم ما سائل لرضاك سؤل مبتهل

و التابعين لهم كذاك تابعهم ما حنت الطير في الأغصان عن طلل
لا الــــه إلا الله * سـيـف الذاكـريـن

محـلا ذكــر الله * يروي العـاطشـيــن

الأزهــاري الأواه * حبـوا ما نـنســاه

يا سعد الــي جاه * في الشدة يرجاه

نطلب عالي الجاه * رب الـعـالمـــين

نــذخل في حـماه * بـين الذاكـرين

نذخـل في الزمـرا * نجلـس في الحضرة

و أنزوروا جرجرة * الأزهاري المبرور

يـرقيـني نبـرا * كيف الواصلـين

نشرب من خمرة * بكاس العاشقيـن

نذخـل في الأوراد * و اطريق الأسياد

يا رب العباد * الـه المعبــود

كمــل لي المراد * بحـب الصالحين

الأزهاري الـوكاد * امام العـارفـين

يا باغـي الطريـق * و سلوك التحقيق

شيخك بحر اغميق * الأزهاري المعشوق

يسقيك الرحيق * خمر الشـاربــين

تدخـل بالتحقـيق * بين الذاكـرين

ياعاشـق الأذكار * و الطريق الأبرار

شيخك بو الأنوار * الأزهاري المبرور

ينجيك من النار * او شر الحاسدين

نفسك و الغرار * دوك الظـالمين

رب يا وهاب * يا فاتح الأبواب

يسرلي الأسباب * و العلم الموهوب

عن قطب الأقطاب * راوي العاطشين

الأزهـاري الأواب * تاج الناسكيـن

شيخي يا سلطان * يا قرة الأعيان

حـب يا لاخوان * في قلبي مكنون

خلاني ولهان * من الشـائقين

الأزهاري الفطان * امام العابدين

ابن عبد الرحمان * شيخ الانس و الجان

ورد يا لاخوان * من حمظ مضمون

من صهد النيران * ذوك السامرين

في جنة رضوان * من السـاكنين

يا محـي القلوب * علام الغيـوب

كمل لي المرغوب * عبيدك مريب

ستار العـيـوب * منجي المؤمنين

غفـار الذنوب * عن العـاصـين

نختم ذا النظام * بأزكـي السلام

عن خـير الأنـام * بالحـلم المـوسوم

سـراج الأحكام * سـر العـالمـين

مـصباح الضـلام * نور العـارفيـن

نبغي يا رحمان * تعفو عن الاخوان

و نـاظـم الأوزان * باللفـظ الملحـون

هـو عبد الرحـمان * مـن المـريـدين

يمدح في السلـطان * قـطب الصـالحين

تمت و بالخير عمت و الحمد لله رب العالمين

الشيخ سيدي محمد بن عزوز



هو الولي الأكبر والقطب الأشهر الشيخ سيدي محمد بن عزوز ...

ولد رضي الله عنه بالبرج (برج بن عزوز حاليا) من واحات بسكرة في حدود سنة 1170 هـ ، ربي في حجر والده الولي الصالح سيدي أحمد بن يوسف، وحفظ القرآن العظيم واشتغل بتحصيل العلم، فأخذ منه بغية حتى تحصل في المعقول ،وألف تآليف مفيدة ، منها رسالة عالية في (قواطع المريد ) و (شرح على التلخيص) وغيرهما، ثم اشتاقت نفسه لعلم الباطن، فرحل لزيارة الشيخ الأكبر: سيدي محمد بن عبد الرحمان الأزهري ( صاحب الطريقة الرحمانية )، فأخذ عنه الطريقة وأدخله الخلوة ، وفي تلك المدة خفت عن والدت أخباره حيث لا بريد ولا تلغراف ، واشتد شوقها إليه وقلقها عليه، فصعدت سطح دارها ونادته بثلاثة أصوات فسمع نداءها وهو في خلوته، وأخبر شيخه بما سمع فأمره بالرجوع إلى والدته ، وقال له: إن أدركتني المنية من بعدك فعليك بخدمة الشيخ عبد الرحمان باش طارزي تلميذه دفين قسنطينة، فكان الأمر كما ذكره، ولازم خدمة الشيخ باش طارزي إلى وفاته تمام سلوكه على يده.

وفي سنة 1232 هـ ...

أي في عمر 62 سنة سافر الشيخ بن عزوز لحج بيت الله الحرام مع تلامذته الكاملين: سيدي علي بن عمر الطولقي صاحب زاوية طولقة ، سيدي عبد الحفيظ الخنقي صاحب زاوية خنقة سيدي ناجي، وسيدي مبارك بن خويدم ، وكان الركب الذي سافر معه فيه سلطان المغرب مولاي عبد الرحمان * قبل استيلائه على عرش الملك، فتعرف هذا الأخير بالشيخ بن عزوز لما رآه من كماله ولازمه إلى أن أصبح الشيخ ذات يوم متألما وتعطل سير الركب.

ولما بلغ خبره مسامع السلطان ...

تحير وعاده حينا وعالجه فشفاه الله، وقال له سيدي علي بن عمر الطولقي على لسان الشيخ : لما شفاني الله على يدك فادع بما تريد يستجب لك ، فقال: لا أريد الآن إلا ولاية الملك، وهي بعيدة عني إذ بيني وبينها سبعة رجال ، فقال الشيخ : ندعو الله أن تكون لك وإذا بالمملكة المغربية نزل بها وباء مات فيه السبعة، ولما آب السلطان من الحج وجد رجال دولته في انتظاره، فبايعوه وبقيت المكاتبات الودادية جارية بينهما، ثم إن الشيخ رجع من حجه ووجد الوباء ضاربا أطنابه في الزيبان، فكان هو آخر من استشهد به رضي الله عنه، وذلك سنة 1232 هـ، ودفن بقرية البرج، وبها الآن ضريحه، كان يأتيه الزوار من كل مكان.

وترك الشيخ ستة أولاد ...

كلهم مرشدون علماء صالحون، منهم سيدي مصطفى بن عزوز مؤسس زاوية نفطة بتونس الشيخ بن عزوز عليه رحمة الله آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر محبا للسلم والأمن، ولذلك كان الناس يدعونه للصلح بينهم في مشكلاتهم، ويطلب منه أمراء وطنه إخماد الثائرين، فيسعى في تليينهم بعظيم جاهه ولطف قوله، وكان حليما ذا أخلاق مسكية مع ما ألبسه الله من الهيبة والوقار، وتخرج على يده فحول منهم الشيخ سيدي علي بن عمر الطولقي مؤسس زاوية طولقة ، وسيدي عبد الحفيظ الخنقي صاحب زاوية خنقة سيدي ناجي، والشيخ سيدي المدني التواتي، وسيدي مبارك بن خويدم وغيرهم، ولهؤلاء أتباع ومريدون لا يحصون، حتى إنه قلما يوجد في القطر الجزائري الشرقي والتونسي وطرابلس الغرب وبنغازي من ليس منتسبا لطريقته بواسطة أو وسائط، بل كادت أن تسمى الطريقة الرحمانية بالعزوزية.

شهرته تغني عن التعريف ...

وكان ولده سيدي مصطفى بن عزوز، وحفيده المكي بن عزوز يقطنان الأستانة، ذكر ذلك الشيخ الكامل بن الشيخ المكي بن عزوز وللشيخ سيدي محمد بن عزوز أرجوزة سماها ( رسالة المريد في قواطع الطريق وسوالبه وأصوله وأمهاته ) وشرحا شرحا عجيبا مفيدا للغاية وهي عبارة عن تهذيب للنفس وقتل حيوانيتها الطبيعية، لكن قتلها عند الأخرويين في سبيل الله، وعند الدنيويين في سبيل الإنسانية، وذكر الحمد والمدح هل هما بمعنى واحد أو متغايران، وشرح بأن الحمد مخصوص بالحي، والمدح يعم الحي وغيره، وتطرق إلى الألف واللام في الحمد لله وشرح إنها لللاستغراق. إلى ماشابه ذلك من أمور في تعمقه في علوم الدين واللغة.

رحم الله شيخنا ابن عزوز .وأناله الجنة ، وجعلنا الله في زمرة المؤمنين العاملين لا الخاملين.

الشيخ محمد القاسمي الحسني

كي خرجت لل لاروتريت* قالوا العب انترنيت
قضيت دراهم البيت****حصلنا في المديونية
عدت كي شبه بطال*****نحلم بخمسين ريال
نبحث في جيب السروال***كاش عشيرة منسية
راني مليت التهميش****كلش راهو بالبقشيش
مليت كلمة معنديش****ورواح عندو العشية
اقصدت عمر إدريس*نحسب روحي في التدريس
جابولي صفحة رفيس*** سرحوني م التربية
نتفكر في الذكريات*****الفتيان والفتيات
قالوا روح اشري فيات**** وتبدل للمدية
رحت بعت ثلاجة*** باش نشري دراجة
جابت قيمة دجاجة*** بلا كمون وكروية
بعت خزاين بمليون *وبقى لقش في كرطون
عدت في غرفة مسجون***وحوالايا مرمية
الذبان والفيران***** حشرات بكل الوان
ماخلاونا كتان***** لابريق ولاصينية
راه تكسر الزجاج *والباب ماعندو مزلاج
الطيقان بلا سياج* الحيوط ماهي مطلية
كي السقف عني سال* عادت الدار ق أوحال
سكنت في الكازورال*** في غرفة فردية
هربت من حي غريسي** قابلني منا الليسي
و قصعة ام بي سي*** يحركها الريح شويه
انهار الي يجيني سمسار*** نفرح كي يقلي ع الدار
والمشتري في فرار* اريد سومة دونيه
انهار الي الماء يجي* نروح للموتور انبرجي
نجري بمفتاح في لدروجي* والفتلة تمكر فيا
طامع في هتاف نقال* نحكي فيه على الاحوال
انسيت واحد راه يسال* ماخلى ميزانية
نضل نمشي في لبولفار* م الفجر لاخر نهار
هارب من بعض لتجار* في لطرق لملوية
ذا خباز ذا خضار* ذا حانوت حالة مكار
قالوا مانوخر دينار* الحسابات الشهرية
نروح نشري خبر مطروش* وندهمي مقهى لعروش
كاش مااجي واحد فحشوش* يسلك قهوة العشية
نقعدنقعد ثم نتأمل* كاش مانشري محل
قالوا لي روح اعمل* ذي احلام وردية
راني حصلت في الديون* والبني بستين مليون
عدت تعبان ومغبون* مالقيت حتى سلفية
قالوا بعض الناصحين* روح ألف مع التلحين
راك تعبت من الروتين *دير دروس خصوصية
كل يوم نراقب الباب كاش* واحد يقرا الآداب
قالوا راح وقت الكتاب* هات حوايج علمية
الحل في دعم الفلاح *يغرس أشجار التفاح
ثم الواحد يرتاح* في أراضي مسقية
الحل كي نطبع كتاب* نتناقش مع الأصحاب
أنشوف الطلبة الشباب* عندهم روح الوطنية

يا خالي - بمناسبة تخريب الشيخ لاحد اجمل المعالم الاثرية في البلد

يا خالي - بمناسبة تخريب الشيخ لاحد اجمل المعالم الاثرية في البلد

الدار العجيبة

لدار العجيبة
هذي سنين داري مهجورة ما بقات فيها بانتورة
كبرت فيها الفاتورة كلش منها راهو طار
في الدروج تلقى الشجار بين الأولاد الصغار
تسمع فيها كل أخبار حتى وش كلا الجار
راني ساكن ذي العمارة والحارة ذي ماهي حارة
الشقلالة في الإنارة وكثر فيها الغبار
تسمع دوي الخباز واحد يبيع الغاز
الدلال يظل وزواز قالك كيسان الفخار
الحيط جيهاتو محفورة ما لصقت فيه حتى صورة
كي ندخل تجيني فورة كي نشوف لذاك الكولوار
الندى في سقف الجدار انحوه مصالح كبار
الماء يسيل من عند الجار نجمع فيه بالقازار
البلاط كل يوم يتكسح لكن لونه ما يتفتح
أنبوب ما يجي يسرح غير بالسلوك الكبار
الناموس علينا إفوت في أفريل قبل أوت
القرلو غزا البيوت يمشي قدام الأنظار
الفار راه داير تخطيط رجع الكتب كي القوفريط
و الشقة مافيها قطيط صفر صفر يا صفار
درنا الغبرة و المبيد كافور و قارص جديد
حاجة ما عادت تفيد حتى زادنا الدمار
الطيقان ما تسكر لوحها راه قا يثنثر
طبع زجاجة تتكسر ما يبقى فيها مسمار
طاروا زكارم البيبان واللوح عاد كالكتان
م الفتحة الباب يبان حتى المزلاج راهو طار
نحينا بالكو الكوزينة كانت فيها شبه جنينة
حطينا فيها الماشينة ما غسلت حتى إزار
الغرفة ما فيها شروق و الخيوط فيها شقوق
الريدو عاد كي العبروق وابقى منه قا التصوار
الخزاين بلا مفاتيح القش منها راه يطيح
و الوقت اللي يجي الريح تتقلب كل الأدوار
انا نشوف نشرة لخبار وما يجري ورا البحار
كاش فيلم على الأحرار يخي نحونا الرادار
البريز ماهوش في مكانه خيوطو خرجوا كي البيانو
حتان راحت الوانه اذا تمس يضرب التيار
المصباح كل يوم يتبدل تقولشي راني في معمل
كي يجي الليل هو ما يشعل نجيب شمعة ولا فنار
كي نجي ننشر في الحواله نفتح الطاقة في الصالة
العسة عليهم بالدالة لا يصبحوا على الأشجار
الكتب من الضيق عواجوا نصفهم مرمي في كاجو
البيفي طارو ادراجو ما خدمو حتى نجار
حصلنا في ذا الضيق كل ما في الدار رقيق
لذا الحالة شوكن يطيق ما نبغيها للأشرار
من كثرة ماني نفكر جاني الضغط و السكر
دمي يغلي عاد مفور كي ندخل لهاذ الدار
بعتها بنص السومة وبدلت هاذ الحومة
الحالة راها معلومة مع ارتفاع الأسعار

عاشق

ا عاشقا حضرة الملوك *** و شاربا خمـرة الرحيق

يا طالب السير و السلوك *** بالله فاقصد هذا الطريق

طريقة من لفؤادي سـلا *** الأزهري الصارم السليل

و شيخه الحفناوي المدلى *** بمصطفى البكري الدليل

طـوبـي لمـن بهـم تعـلا *** و صار من خمرهم عليلا

و قام في حضرة الملوك *** و دار بالكـأس الرحــيق

فا قصد سلوك بذا النظام *** تحـظى من الله بالمــرام

و كن مسكينا كما الغلام *** عساك ترقـى إلـى المقـام

و صر كميت لذا الحمـام *** و سلـم الأمـر للإمـــــام

و نادي يا سيدي الملوك *** رقـوا لحالي إنـي عشيـق

طريقة النور و الكرامة *** يـا قـاصد القرب للحمـــا

تا الله خـذها بلا ندامـة *** تحـظى بنـيل إلـى السمــا

و خامل الذكر و القيامة *** و ابـي الدمـوع كما الدما

و نادي سـرا لـذا الملوك *** اقبــل عـبيـدا لك حقيــق

طريقة السادات الخلواتية *** أتى بها الأزهري النصيح

من مشرق ضاوي في البرية *** سما بها غربنا الفسيح

يا سعـد من جـد في الثنيـة *** و بات بوادهـا سـبـيـح

و انتفي عن قلبه الشكوك *** و أمسي في بحرها غريق

رجــالها كلهـم أقطـاب *** من أزهري الحامد الحبيب

دعـائهـم فـيها مستـجاب *** وعـدا مـن الله أن يجيـب

من لاذ بهم فلا يخيـب *** و نـال من حظهـم نصيـب

و نال عزا كما الملوك *** و صار من نورهم شريق

بالله جـد فيـها بالمحـيا *** تظفـر بوصل إلـى الحـمـا

و لازم السكر في العيشية *** في حضرة نورها سما

و اشرب كؤوسا من الحميا *** عسى لقلب منه حـما

أشار لي الشيخ في سلوكي***كن أنت في بحرها غريق

يا قاصد القرب و الوصال *** و حضرة القدس و العلا

باكر غدوا مع الأصـالي *** و اذكره جهرا لذى الملـلا

و كـن عـبيدا لذي المعالي *** و صن قـلـيبا فـيه حــلا

و لازم الذكـر للـدلوكـي *** و في جنـيح لـيـل غسـيق

يا معرضا بالصـدود عنا *** بالله فـكـفـف عـنا المـلام

فان شربنـا الخمير دعـنا *** و إن صحـونـا فلا مـلام

شربنا خمر الهوى فهمنا *** خـلعــنا عــذارا للأنـــام

و في السماء ذات الحبوك *** شمس الخميرة لها بريق

فاسقني كأس الهوى طبيب *** عسى فؤادي منه يطيب

و قل لي في حضرة الحبيب***اشرب خميرا من الحبيب

و نادني جهرا من قريب *** هاأنت في حضرة الحبيب

علك ترقى أعلا السموك *** و تعـتـني حـقا بالطـريـق

لازم كـلـيما بـها تـحـدا *** من نورها كان ذا الطـبـيب

و اصدع قليـبا بها تصـدا *** عـلى صـدها بـه يطـيـب

و اصحب شخيصا بها تردا *** و صر لديه كما الكتيب

و اخضع فقيرا لذي النسوك *** و كـن قـلـيبا بـه وثيـق

و اجعل خيال الخليل انسا *** كذا شيوخك نعم الأنيس

باكر بذكر الحبيب و امسى***و ارع شروطا لذي الجلوس

عساك تسقى من خندريسا *** خمر الهوى نهرها نفيس

عطب سهم الهوى حروكي *** ندبت شوقا لذا الجلوس

الاصمعي

قال الأصمعي :

سمعتُ أعرابياً في فَلاة من الأرض وهو يَقول في دُعائه:

اللهم إنّ استغفاري إياك مع كثرة ذنُوبي لَلُؤم وإنَّ تَرْكي الاستغفار مع مَعْرِفتي بسعَة رَحمَتك لَعَجْز.

إلهي كم تَحَببْتَ إليّ بنعمك وأنت غَني عنِي وكم أتبغض إليك بذُنوبي وأنا فقيرٌ إليك.

سُبحان من إذا تَوعَد عفا وإذا وَعَد وَفى

بلادي

ـلاد بصحرائنا فلتــــراهـــــا *** تمورا تدلــــى ومـاء يسيــــر
وبوابــة بالصحاري تفيــــض *** تحـن القلــوب لـذاك العبيــــر
فهذه البلابـل تجـيء وتغــــدوا *** وبيـن النخيـل أراهــا تطيـــــر
وبيـن الكـروم سواقـي تسيــــر *** ويسمـع لتلـك المياه الخريــــر
بـلاد التمـور حبــــاك الالــــه *** بحسن الصناعة ولحن الغديــر
كروما وقنوان تلــــك التمـــور *** وخلـق الالـه وصنع القديـــــر
نخيـلا تحاكـي عنـــان السمـاء *** ثمارا أضاءت فكادت تنيـــــر
فنعــم البلاد ونعــــم العبــــــاد *** ونعـم الأصالـة وخير كثيــــر
وتلقى رجالا بفقــــه وعلـــــم *** فشيخا مؤدبا وطفلا صغيــــر
رجالا كراما وأرضا كريمـــة *** وزادا قليـلا وعيشـــا يسيـــــر
فروح وريحانك يا صحـــاري *** يطب المقـــام ببيــت الفقيــــر
فأهـلا على كـل فـــاه تـــــردد *** وسهلا نزلتم فلا ثمـة ضيــــر
فيا بلـدة قـد سبيـت العيــــــون *** فحارت نجوما وأضحت تغير
وفي حب هذه البلاد تراكـــــم *** سمعتم لقلبـي الأنــا والزفيــــر
فيا من عشقت بناتا غـــوالـــي *** وذقت النعيم وطيب الحريــــر
فهيا تجــرب ركوب الجيـــــاد *** ونـوم الرمال ونـوم الحسيــــر
وهيا نتابــع قطيــــع الجمــــال *** نسيـر ونركـب سنـام البعيـــر
فان كان للزهــر ذاك الرحيـق *** فطلــع النخيـــل اراه عبيـــــر
فيا بلــدتي قـد ملكت الفـــــؤاد *** فصرت معنى وحــق القديـــر
فتمرا معثكـــل وتلـك السنابــل *** وتلك الفواكه وخيــرا وفيــــر
وتلك الرياض وتلــك المناظــر *** وتلك السهول وحقلا نضيــــر
وتينا شهيـا ومــــاء صفيـــــــا *** يغني بأرض فيصغي الهديــر
فكل يغنـــي البلاد الجميلــــــة *** تغني البلابل يغنــي النغيـــــر
فمن حبـي هذه البلاد تراهــــا *** غدت جنة لي فطوبى المصير
يراها الأصـــم يحاكــي أخــاه *** ويبصر بعين بلاد الضريـــر
ويرتد ذاك الأصم صحيــــحــا *** ويرتد ذاك الضرير بصيــــر

البداية

لــحــكمـة تــقول :

كل بــداية ولها نــهايــة وكل نـهاية ولها بــداية

يقال كل دمعة لها نهاية .. ونهاية أي دمعة بسمة .. ولكل بسمة نهاية .. ونهاية

البسمة دمعــة ! ..

و لحن الحياه بداية ونهاية ،، بسمة ودمعة ،،فلا تفرح كثيراً ،، ولا تحزن كثيراً ،،

فــإذا أصابك أحـدهــما فــنـصـيــبـك من الأخـر آت مع صـفــحــات القدر

" الــقــلـــم "

القلم صديقــك الذي يبقى معك مادمت تهــتم به ،، وهو أداتــك التي تـعكس شخصك على

مرآة الورق ،، إنها هبة الله لــبعض من الناس يحملوه سلاحاً ومناراً ،،

يترجم بــؤس قلوبهم وجراحــاتهم إلى قناديل تضئ دروب السعادة للأخريــن .....

" أخــطائــنا "

ليـست المشكلة أن تـخـطئ ،، حتى لو كان خطــئــك جـسيماً ،، وليست الميزة أن تعـترف

بالخطأ وتــتـقـبل النصح ،،

إنما العمل الجبار الذي ينتظرك حقاً هو أن لا تــعود للـخـطأ أبــداً ....

" لاتــقــف "

لا تقف كثيراً عند أخطاء ماضــيك ،، لأنها ستـحـيل حاضرك جـحـيماً ،، ومسـتقبلك حـُــطامـاً

يـكفــيك منها وقفة إعــتبار ،، تعطـيك دفعة جديدة في طريــق الــحق والصواب .....

" مــن يكرهــك ؟ "

أن يكــرهــك الناس وأنــت تــثــق بــنـفـسك وتحــترمها أهون كــثـيراً من أن يـحــبــك الناس

وأنت تــكــره نــفــسك ولا تـثـق بهــا .....

" شــروق وغـروب "

لا تــدع الــيأس يســتولي عليك ،، إنظر الى حيث تشرق الشمس كل فـجر جديد ،، لـتـتعـلم

الدرس الذي أراد الله للناس أن يــتـعلموه ،،

أن الغروب لا يحول دون شروق مرة أخرى في كل صبح جديد .....

" لا تــتــخــيــل "

لا تـتخيـل كل الناس ملائـكة فـتـنهار أحلامك ،، ولا تجعل ثـقـتـك بهم عمياء،،

لأنك ستبكي يوماً على سذاجـتـك ،،ولـتـكن فيك طبيعة الماء الذي يحـطم الـصخرة ،،

بـيـنــما يــنـسـاب قــطرة ،، قـطــرة

" لا تــحــــزن "

لأن الحـزن يريك الماء الزلال عـلقماً ،، والوردة حنظلة ، والحديقة صخوراً قاحــلة

فلا تـنظر إلى صغر الخـطيئة ،، لكن إنـظر إلى عظمة من عــصيــت ،،

لأن الدنيا كــماء الــبحر ،، كلما إزددت منه شــرباً ،،إزددت عطـشاً

لــذلك على العاقل أن يكون عالماً بأهــل زمانه ،، مــالكــاً للسانه

لأن بـــلاء الإنـــسان ،، مــن اللــسان

فـلا تــذل النـاس لـنفـوذك وسـُـلـطـتــك ،، فـلـو دامـت لـغــيـرك ،، مــا آلــت إلــيـك..


<iframe title="YouTube video player" width="480" height="390" src="http://www.youtube.com/embed/ozkBd2p2piU" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

la tete



La tête dans les nuages
C'est les yeux



La tête dans les nuages
C'est les yeux dans l'orage.
C'est l'amour en miroir
Comme le reflet d'une ombre.
Sans éclair pour y croire
Il faut savoir s'envoler. dans l'orage.
C'est l'amour en miroir
Comme le reflet d'une ombre.
Sans éclair pour y croire

Il faut savoir s'envoler.

لا يا لطيفُ يا لطيفُ

لا يا لطيفُ يا لطيفُ لكَ اللطفُ *** فأنت اللطيف ومنك يشملُنا اللطف
لطيف لطيف إنني متوسلٌ *** بلطفك فالطف بي وقد نزل اللطف
بلطفك عُذنا يا لطيفُ وها نحنُ *** دخلنا في وسط اللطف وأنسدل اللطف
نجونا بلطف الله ذي اللطف إنّهُ *** لطيف لطيف لطفُهُ دائمُ اللطف
تدارَكنا باللطف الخفيّ يا ذا العطا *** فأنت الذي تشفي وأنت الذي تعفوُ
أغثنا أغثنا يا لطيفاً بخلقهِ *** إذا نزل القضاءُ يتبَعُهُ اللطف
بجاه إمام المُرْسلين مُحمدٍ *** فلولاهُ عينُ اللطف ما نزل اللطف
عليه صلاةُ اللهِ مَا قال مُنشدٌ *** ألاَ يَا لَطيفُ يَا لَطِيفُ لَكَ اللُّطفُ
عليه صلاة اللهِ ما قال قائل *** لاَ يَا لَطيفُ يَا لَطِيفُ لَكَ اللُّطفُ
عليه صلاة اللهِ مَا قال شاعرٌ *** لاَ يَا لَطيفُ يَا لَطِيفُ لَكَ اللُّطفُ
أيا مؤمنُ أمّن بأمنِكَ خوفنا *** وأمّن بلادا نحن فيها من الخوفِ
أيا مؤمنُ أمّن بأمنك خوفنا *** وأمّن بلادا نحن فيها من الضرِّ
أيا مؤمنُ أمّن بأمنك خوفنا *** وأمّن بلاد المسلمينَ من الشرِّ

العاقل

لمجنون الذي أبكى العقلاء

مر مجنون على عابد يناجي ربه وهو يبكي والدموع منهمرة على خديه وهو يقول:

ربي لا تدخلني النار، فارحمني وأرفق بي، يا رحيم يا رحمن لا تعذبني بالنار، إني ضعيف فلا قوة لي على تحمل النار فارحمني، وجلدي رقيق لا يستطيع تحمل حرارة النار فارحمني، وعظمي دقيق لا يقوى على شدة النار فارحمني

ضحك المجنون بصوت مرتفع، فالتفت إليه العابد قائلاً:

ماذا يضحكك أيها المجنون ؟؟

قال: كلامك أضحكني
فردَّ العابد: وماذا يضحكك فيه ؟
قال المجنون: لأنك تبكي خوفًا من النار..

قال: وأنت ألا تخاف من النار ؟؟

قال المجنون : لا، لا أخاف من النار

ضحك العابد وقال: صحيح أنك مجنون

قال المجنون : كيف تخاف من النار أيها العابد وعندك رب رحيم، رحمته وسعت كل شيء ؟

قال العابد : إن عليَّ ذنوبًا لو يؤاخذني الله بعدله لأدخلني النار، وإني أبكي كي يرحمني ويغفر لي ولا يحاسبني بعدله بل بفضله ولطفه، ورحمته حتى لا أدخل النار ؟؟

هنالك ضحك المجنون بصوت أعلى من المرة السابقة

انزعج العابد وقال: ما يضحكك ؟؟
قال: أيها العابد عندك ربٌّ عادلٌ لا يجور وتخاف عدله ؟ عندك ربٌّ غفورٌ رحيمٌ تواب، وتخاف ناره ؟؟
قال العابد: ألا تخاف من الله أيها المجنون ؟
قال المجنون: بلى إني أخاف الله ولكن خوفي ليس من ناره

تعجب العابد وقال: إذا لم يكن من ناره فمِمَّ خوفك ؟

قال المجنون: إني أخاف من مواجهة ربي وسؤاله لي، لماذا يا عبدي عصيتني ؟؟
فإن كنت من أهل النار فأتمنى أن يدخلني النار من غير أن يسألني، فعذاب النار أهون عندي من سؤاله سبحانه، فأنا لا أستطيع أن أنظر إليه بعين خائنة، وأجيبه بلسان كاذب.. إن كان دخولي النار يرضي حبيبي فلا بأس

تعجب العابد وأخذ يفكر في كلام هذا المجنون

قال المجنون: أيها العابد سأقول لك سرًّا، فلا تذِعه لأحد
فقال العابد: ما هو هذا السرُّ أيها المجنون العاقل ؟
فردَّ المجنون: أيها العابد إن ربي لن يدخلني النار أتدري لماذا ؟؟
قال العابد: لماذا يا مجنون ؟

فردَّ عليه: لأني عبدته حبًّا وشوقًا، وأنت يا عابد عبدته خوفًا وطمعًا، وظني به أفضل من ظنك، ورجائي منه أفضلُ من رجائك، فكُن أيها العابد لما لا ترجو أفضل مما ترجو، فموسى عليه السلام ذهب لإحضار جذوة من النار ليتدفأ بها فرجع بالنبوة، وأنا ذهبت لأرى جمال ربي فرجعت مجنونًا،

ذهب المجنون يضحك، والعابد يبكي، ويقول: لا أصدق أن هذا مجنون، فهذا أعقل العقلاء وأنا المجنون الحقيقي، فسوف أكتب كلامه بالدمــــوع

متى يا كرام الحي عيني تراكم

متى يا عريب الحي عيني تراكم وأسمع من تلك الديار نداكم

ويجمعنا الدهر الذي حال بيننا ويحظى بكم قلبي وعيني تراكم

أمر على الأبواب من غير حاجة لعلي أراكم أو أرى من يراكم

سقاني الهوى كأسا من الحب صافيا فياليته لما سقاني سقاكم

فياليت قاضي الحب يحكم بيننا وداعي الهوى لما دعاني دعاكم

أنا عبدكم بل عبد عبد لعبدكم ومملوككم من بيعكم وشراكم

كتبت لكم نفسي وما ملكت يدي وإن قلت الأموال روحي فداكم

لساني يمجدكم وقلبي يحبكم وما نظرت عيني مليحا سواكم

وما شرف الأكوان إلا جمالكم وما يقصد العشاق إلا سناكم

وإن قيل لي ماذا على الله تشتهي أقول رضى الرحمن ثم رضاكم

ولي مقلة بالدمع تجري صبابة حرام عليها النوم حتى تراكم

خذوني عظاما محملا أين سرتم وحيث حللتم فادفنوني حذاكم

ودوروا على قبري بطرف نعالكم فتحيا عظامي حيث أصغى نداكم

وقولوا رعاك الله ياميت الهوى وأسكنك الفردوس قرب حماكم

الفراشة

سرّ الهوى بحت ذات مساء أحبك مثل فراش الضياء من الفجر أعصر كأس التصابي وأعزف لحن الهوى واشتياقي فهاذي صبابة وجدي تنادي تأجج شوقي وقل اصطباري فما عدت أقدر للصبر حملا فقلت أراك تقيد حبي فدعني أرتل بين ضلوعي فخوفي عليها يهيض جناحي كفاك ممناعة يا حبيبة دعيني أقبل فيك صباحي وأرنو لأهدابك الضاحكات أكلّ الجميلات أنت تجلت أتخطفني موجة الحب قهرا وأبحر في سحر عينيك وحدي خذي بيدي يا أميرة عشقي دع الشمس تشرق بين ضلوعي يغرد فيك ويسبي انعتاقي جمحت وفي الحب يحلو الجموح حبيبة إني ذكرتك حتى ومشكاة ودي تخط كتابي سلامي إليك عفيف وواف أحبك إن شئت أو لم تشئي بعمق انجذابي بسر ارتقائي فيصدح قلبي ويحلو غنائي وأرسم بين جروحي دوائي ملكت فوجدي بجرعة ماء وأعيا السكون اضطراب عيائي وخاطبني العقل قف بفنائي فهلا عفوت ولجت فضائي فما بين خوفين حلو رجائي وخوف من الهجر يغري شقائي وكوني كقطر الندى في المساء وألمس روحي ووجه السماء فيا للجمال ويا للبهاء فمن أين تأتين بي يا سنائي فأمسي لديك أسير اجتبائي فيبسم طرفك لي في خفاء ولا تكسريني بموج التنائي ومسك الرياحين يرسي بنائي فيحيا لديك ربيع اللقاء وأغريتني في الهوى بضياء تجلى لك الحب بعض نقائي تكاد تضيء بزيت انتهائي يغرد صباحا وعند المساء.   حسان القاسمي الحسني

وبيت أشكو

وبت أشكو الى مولاى ما أجـــــــــــد
وقلت يا أملى فى كل نائبــــــــــــــــة
يامن عليه لكشف الضر أعتمــــــــــد
أشكو اليك أمورا أنت تعلمهــــــــــــا
مالى على حملها صبر ولا جـــــــــلد
لقد مددت يدى بالذل مفتقرا اليــــــــك
ياخير من مددت اليه يــــــــــــــــد
فلا تردنها يارب خــــــــــــــــــــائبة
فبحر جودك يروى كل مـــــــــايرد

تحرير الكلام في مسائل الالتزام / الحطاب الفقيه ت: عبد السلام الشريف . ..... فهرسة مخطوطات المكتبة القاسمية / محمد فؤاد القاسمي الحسني . ...19/03/2011


قائمة منشورات دار الغرب الإسلامي / بيروت
كتبه مشاري القحطاني
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقات الجميع بكل خير

جميعنا يعلم بأن دار الغرب الإسلامي إحدى دور النشر العربية المتميزة .

تأسست عام 1979 م في بيروت على يد صاحبها الحبيب مسعود اللمسي ( التونسي )
وباكورة إصداراتها كانت عام 1980م ، وقد انتقلت الدار في الفترة الأخيرة إلى تونس .

وقد وجهت عنايتها لنشر كتب التراث الجديدة ، وخاصة كتب الفقه المالكي ، والدراسات الأخرى المتعلقة بالغرب الإسلامي ، كما وجهت عنايتها أيضًا لنشر التراث الأندلسي في جميع المعارف .

كما قامت الدار بتمتين العلاقات العلمية بين المشرق والمغرب ، وقدمت أمهات الكتب التي تنشر لأول مرة ، والتي تتميز بمستوى رفيع من الدقة في التحقيق والعناية العلمية .

وقد طبعت هذه الدار كتبًا مؤلفةً ومحققة لكوكبة من كبار علماء ومفكري الوطن العربي .

وكنت قد حصلت على قائمة منشورات دار الغرب الإسلامي حتى عام 2007 م ، فأحببت طرح جميع إصداراتها هنا ، لتحصيل الفائدة للجميع .

علمًا بأن ترتيب أسماء الكتب سيكون حسب تاريخ الإصدار .


- ترجمة معاني القرآن / د. صلاح الدين كشريد .
- موطأ الإمام مالك - رواية علي بن زياد / ت : محمد الشاذلي النيفر .
- كتاب الأربعين حديثًا / صدر الدين البكري النيسابوري ، ت : محمد محفوظ .
- مشيخة ابن الجوزي / ت: محمد محفوظ .
- المعيار المعرب والجامع المغرب / الونشريسي ، ت: د. محمد حجي وآخرون .
- فهرست ابن عطية / ابن عطية الأندلسي ت: د. محمد أبو الأجفان و محمد الزاهي .
- برنامج الوادي آشي / محمد بن جابر الوادي آشي ت: محمد محفوظ .
- فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور / محمد بن أبي بكر ت: د. محمد حجي ومحمد الكتاني .
- الرسالة الفقهية / ابن أبي زيد القيرواني ت: د. محمد أبو الأجفان و د. الهادي حمو .
- فهرس الفارس / عبد الحي الكتاني ت: د. إحسان عباس .
- الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي / الفرد بل ت : عبد الرحمن بدوي .
- انتصار الفقير السالك لترجيح مذهب الإمام مالك / الراعي الأندلسي ت: د. محمد أبو الأجفان .
- برنامج المجاري / المجاري الأندلسي ت: د. محمد أبو الأجفان .
- منهاج الصواب في قبح استكتاب أهل الكتاب / ت: داود علي الفاضل .
- تراجم المؤلفين التونسيين / محمد محفوظ .
- شرح غريب ألفاظ المدونة / الجبي ت: محمد محفوظ .
- سير الأئمة وأخبارهم / يحيى بن أبي بكر ت: إسماعيل العربي .
- رسائل في الفقه واللغة / ت / د. عبد الله الجبوري .
- كتاب المحن / التميمي ت: د. يحيى وهيب الجبوري .
- المحاضرات في الأدب واللغة / اليوسي ت: د. محمد حجي و د. محمد الشرقاوي إقبال .
- فضائل إفريقية في الآثار والأحاديث الموضوعة / محمد العروسي المطوي .
- منهاج البلغاء وسراج الأدباء / القرطاجني ت: د. محمد الحبيب بن الخوجة .
- الحروب الصليبية في المشرق والمغرب / محمد العروسي المطوي .
- الغنية ( فهرست شيوخ القاضي عياض ) / ماهر زهير جرار .
- خلافة الإنسان بين الوحي والعقل / د. عبد المجيد النجار .
- الفلسفة والأخلاق عند ابن الخطيب / عبد العزيز بن عبد الله .
- المهدي بن تومرت / د. عبد المجيد النجار .
- وصف إفريقيا / ليون الإفريقي ( الحسن الوزان ) ت: د. محمد حجي و د. محمد الأخضر .
- المؤتلف والمختلف / الدارقطني ت: د. موفق بن عبد الله بن عبد القادر .
- رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقية / أبي بكر المالكي ت: بشير البكوش .
- ابن باديس ( حياته وآثاره ) / د. عمار الطالبي .
- ثبت أبي جعفر البلوي / ت: د. عبد الله العمراني .
- ملاك التأويل / ابن الزبير الغرناطي ت: د. سعيد الفلاح .
- توشيح الديباج وحلية الإبتهاج / القرافي ت: أحمد الشتيوي .
- شرح القواعد الفقهية / أحمد الزرقاء .
- فتاوى ابن رشد / د. المختار بن الطاهر التليلي .
- سياسة الصبيان وتدبيرهم / ابن الجزار القيرواني ت: د. محمد الحبيب الهيلة .
- وسيلة الإسلام بالنبي صلى الله عليه وسلم / ابن قنفذ ت: سليمان الصيد المحامي .
- ديوان تأبطّ شرًا وأخباره / د. علي ذو الفقار شاكر .
- فضالة الخوان في طيبات الطعام والألوان / ابن رزين التجيبي ت: د. محمد بن شقرون .
- البيان والتحصيل / ابن رشد القرطبي ت: محمد حجي ، أحمد الحبابي ، أحمد الشرقاوي إقبال ، سعيد أعراب ، أحمد الخطابي ، محمد العرائشي .
- الجغرافية عند العرب / محمد البشير صفر ت: د. حمادي الساحلي .
- كتاب المغرب / الصديق بن العربي .
- ملء العيبة بما جمع بطول الغيبة / ابن رشيد الفهري ت: د. محمد الحبيب بن الخوجة .
- مسألة المنبوذين في الهند / عبد العزيز الثعالبي .
- الشيخ عبد العزيز الثعالبي / أنور الجندي .
- تحرير الكلام في مسائل الالتزام / الحطاب الفقيه ت: عبد السلام الشريف .
- 100 نص عربي مع ترجمتها إلى الفرنسية / د. محمد اليعلاوي .
- معجز محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم / عبد العزيز الثعالبي ت: د. محمد اليعلاوي .
- تونس الشهيدة / عبد العزيز الثعالبي ت: حمادي الساحلي ومحمد العروسي المطوي .
- في الثقافة التونسية / منجي الشملي .
- التيسير في أحاديث التفسير / محمد المكي الناصري .
- ابن هانئ المغربي الأندلسي / د. محمد اليعلاوي .
- الفكر والأدب في ضوء التنظير والنقد / منجي الشملي .
- نحن المغاربة / يحيى بن سليمان .
- روح التحرر في القرآن / عبد العزيز الثعالبي ت: حمادي الساحلي و محمد المختار السلامي .
- تخريج الدلالات السمعية / الخزاعي ت: د. إحسان عباس .
- حديقة الأزهار في ماهية العشب والعقار / الوزير الغساني ت: محمد العربي الخطابي .
- مظاهر يقظة المغرب الحديث / محمد المنوني .
- الحلل السندسة في الأخبار التونسية / الوزير السراج ت: د. محمد الحبيب الهيلة .
- المصطلح الأعجمي في كتب الطب والصيدلة العربية / د. إبراهيم بن مراد .
- البسطي آخر شعراء الأندلس / د. محمد بن شريفة .
- الدولة الأغلبية / د. محمد الطالبي .
- مع القاضي أبي بكر بن العربي / د. سعيد أعراب .
- في رحاب المغرب العربي / د. صالح الخرفي .
- الشعر الجزائري الحديث / د. محمد ناصر .
- التحول الإقتصادي والاجتماعي في مجتمع صدر الإسلام / د. الحبيب الجنحاني .
- الأدب بإفريقية في العهد الفاطمي / د. محمد اليعلاوي .
- تاريخ معالم التوحيد في القديم وفي الجديد / محمد بن الخوجة .
- بشر بن أبي كبار البلوي ( نموذج من النثر الفني المبكر في اليمن ) / د. وداد القاضي .
- تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب / إدريس عماد الدين ت: د. محمد اليعلاوي .
- صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط / ابن الصلاح ت: د. موفق بن عبد الله بن عبد القادر .
- محاضرات في تاريخ المذاهب والأديان / عبد العزيز الثعالبي ت: حمادي الساحلي .
- المبادئ الشرعية في أحكام العقوبات في الفقه الإسلامي / د. عبد السلام الشريف .
- منهاج الهداية الإسلامية من خلال الخطب الجمعية / محمد المختار السلامي .
- فاس قبل الحماية / روجي لوطرنو ت: د. محمد حجي و د. محمد الأخضر .
- السلطنة الحفصية / محمد العروسي المطوي .
- أبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة / د. محمد بن شريفة .
- صفحات من تاريخ تونس / د. محمد بن الخوجة .
- أعلام تونسيون / الصادق الزمرلي ت: حمادي الساحلي .
- مناظرات في أصول الشريعة الإسلامية بين ابن حزم والباجي / د. عبد المجيد تركي .
- كتاب الخيل / ابن جزي ت: محمد العربي الخطابي .
- التبيين من مذاهب النحويين والبصريين والكوفيين / العكبري ت: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين .
- كتاب المقفى / المقريزي ت: د. محمد اليعلاوي .
- رسالة في حكم السماع / علي النوري ت: محمد محفوظ .
- مختارات من الشعر المغربي والأندلسي / د. إبراهيم بن مراد .
- مسائل لا يعذر فيها بالجهل / السنباوي ت: إبراهيم المختار .
- أخبار الأئمة الرستميين / ابن الصغير ت: د. محمد ناصر .
- الكواكب الدرية في مناقب المجتهد ابن تيمية / مرعي الكرمي ت: د. نجم عبد الرحمن خلف .
- الصمت وآداب اللسان / ابن أبي الدنيا ت: د. نجم عبد الرحمن خلف .
- تحفة القادم / ابن الأبّار ت: د. إحسان عباس .
- التفريع / ابن الجلاب البصري ت: حسين بن سالم الدهماني .
- تاريخ شمال إفريقية / عبد العزيز الثعالبي .
- البسيط في شرح جمل الزجاجي / القرشي الإشبيلي ت: د. عياد بن عيد الثبيتي .
- لباب الفرائض / محمد الصادق الشطي .
- نظم الجمان / ابن القطان الكتامي ت: محمود علي مكي .
- المن بالإمامة ( تاريخ بلاد المغرب والأندلس في عهد الموحدين ) / ابن صاحب الصلاة ت: د. عبد الهادي التازي .
- تاريخ الأدب الجغرافي الأندلسي / أغناطيوس كراتشكوفسكي ت: د. صلاح الدين عثمات هاشم .
- دراسات في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي للمغرب الإسلامي / د. الحبيب الجنحاني .
- شيخ الإسلام عبد الكريم الفكون / د. أبو القاسم سعد الله .
- فقه الإمام جابر بن زيد / يحيى محمد بكوش .
- مناظرة في الرد على النصارى / فخر الدين الرازي ت: د. عبد المجيد النجار .
- مقالات في التاريخ القديم / عبد العزيز الثعالبي .
- زبدة البخاري / عمر ضياء الدين .
- محمود بيرم التونسي في المنفى / د. محمد صالح الجابري .
- إحكام الفصول في أحكام الأصول / أبو الوليد الباجي ت: د. عبد المجيد تركي .
- معجم المعاجم / د. أحمد الشرقاوي إقبال .
- دراسات في المعجم العربي / د. إبراهيم بن مراد .
- ابن سعد وطبقاته / د. عز الدين عمر موسى .
- في المعجمية العربية المعاصرة / أحمد فارس الشدياق .
- درر السمط في خبر السبط / ابن الأبار ت: د. عز الدين عمر موسى .
- الأقوال الكافية والفصول الشافية في الخيل / ابن رسول ت: د. يحيى وهيب الجبوري .
- إيضاح شواهد الإيضاح / القليبي ت: د. محمد بن حمود الدعجاني .
- منشور الهداية / عبد الكريم الفكون ت: د. أبو القاسم سعد الله .
- المنهاج في ترتيب الحجاج / الباجي ت: د. عبد المجيد تركي .
- تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين / الراغب الأصبهاني ت: د. عبد المجيد النجار .
- سؤالات مسعود السجزي / الحاكم النيسابوري ت: د. موفق بن عبد الله بن عبد القادر .
- خلفيات المؤتمر الإسلامي بالقدس / عبد العزيز الثعالبي ت: حمادي الساحلي .
- شرح اللمع / أبو إسحاق الشيرازي ت: د. عبد المجيد تركي .
- المقدمات الممهدات / ابن رشد القرطبي ت: د. محمد حجي و سعيد أعراب .
- الأندلس في نهاية المرابطين ومستهلّ الموحدين ( عصر الطوائف الثاني ) / د. عصمت عبد اللطيف دندش .
- مشيخة قاضي القضاة ابن جماعة / البرزالي ت: د. موفق بن عبد الله بن عبد القادر .
- الخاطريات / ابن جني ت: د. علي ذو الفقار شاكر .
- المعونة في الجدل / أبو إسحاق الشيرازي ت: د. عبد المجيد تركي .
- شذرات من كتب مفقودة في التاريخ / د. إحسان عباس .
- نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار / محمود مقديش ت: محمد محفوظ و علي الزواري .
- تاريخ إفريقية في العهد الحفصي / روبير برنشفيك ت: حمادي الساحلي .
- صلة الخلف بموصول السلف / محمد بن سليمان الروداني ت: د. محمد حجي .
- الطب والأطباء في الأندلس الإسلامية / محمد العربي الخطابي .
- هذه تونس / د. الحبيب ثامر .
- الشوق والفراق / ابن المرزبان الكرخي البغدادي ت: د. جليل العطية .
- دور المرابطين في نشر الإسلام في غرب إفريقيا / د. عصمت عبد اللطيف دندش .
- الحزب الحر الدستوري التونسي / يوسف مناصرية .
- فهرست اللبلي / ياسين عياش و عبد ربه أبو زنية .
- شرح ديوان حماسة أبي تمام / أبو العلاء المعري ت: د. حسين نقشة .
- ما جاء في الضب عن العرب / د. أحمد الشرقاوي إقبال .
- دراسات في مصادر الفقه المالكي / ميكلوش موراني .
- رسالة في التسامح / جون لوك ت: د. عبد الرحمن بدوي .
- قضايا ثقافية من تاريخ الغرب الإسلامي / د. عبد المجيد تركي .
- أحمد فارس الشدياق ( حياته وآثاره وآراؤه ) / محمد الهادي المطوي .
- المغرب الأقصى في عهد السلطان الحسن الأول / محمد العربي معريش .
- تونس في عهد المنصف باي / الصادق الزمرلي ت: حمادي الساحلي .
- الحكم الشرعي بين النقل والعقل / د. الصادق عبد الرحمن الغرياني .
- معين الحكام على القضايا والأحكام / ابن عبد الرفيع ت: د. محمد بن قاسم بن عياد .
- قدوة الغازي / ابن أبي زمنين ت: عائشة السليماني .
- الملابس العربية في الشعر الجاهلي / د. يحيى وهيب الجبوري .
- أشتات لغوية / كوركيس عواد .
- فوات المؤلفين / د. علي جواد الطاهر .
- ديوان إبراهيم الرياحي / د. محمد اليعلاوي و حمادي الساحلي .
- عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل / ابن البناء المراكشي ت: هند شلبي .
- تدريس الفلسفة والبحث الفلسفي في الوطن العربي / دورة الخبراء .
- الشهب المخرقة لمن ادعى الاجتهاد / أحمد برناز ت: د. الطاهر المعموري .
- شرح المفصل في صنعة الإعراب / الخوارزمي ت: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين .
- أنموذج الزمان في شعراء القيروان / ابن رشيق ت: محمد العروسي المطوي وبشير البكوش .
- رياض الصالحين / النووي .
- عدة البروق في ما جمع ما في المذهب من الجموع والفروق / الونشريسي ت: حمزة أبو فارس .
- قضايا شائكة / د. أبو القاسم سعد الله .
- تفسير كتاب الله العزيز / هود بن محكم الهواري ت: بالحاج بن سعيد شريفي .
- آداب الملوك / الثعالبي ت: د. جليل العطية .
- كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب / إبراهيم بن علي بن فرحون ت: حمزة أبو فارس و عبد السلام الشريف .
- تاريخ إفريقية والمغرب / الرقيق القيرواني ت: د. عز الدين عمر موسى و د. عبد الله العلي .
- بانت سعاد / د. أحمد الشرقاوي إقبال .
- القراء والقراءات بالمغرب / سعيد أعراب .
- فيض العباب وإفاضة قداح الآداب في الرحلة السعيدة إلى قسنطينة والزاب / ابن الحاج النميري ت: د. محمد بن شقرون .
- الرحلة الحجازية / محمد المختار الولاتي ت: د. محمد حجي .
- القول الأوسط في أخبار بعض من حل بالمغرب الأوسط / أحمد الراشدي ت: د. ناصر الدين سعيدوني .
- القبس شرح موطأ مالك / ابن العربي ت: محمد عبد الله ولد كريم .
- تاريخ وهران / الآغا بن عودة المزاري ت: د. يحيى بو عزيز .
- بحوث إسلامية في التاريخ والحضارة والآثار / د. السيد سالم عبد العزيز .
- في الأدوية المفردة / ابن البيطار ت: د. إبراهيم بن مراد .
- تقدم اللسانيات في الأقطار العربية ( ندوة ) .
- الأغذية والأدوية عند مؤلفي الغرب الإسلامي / محمد العربي الخطابي .
- مذاهب الحكام في نوازل الأحكام / القاضي عياض ت: د. محمد بن شريفة .
- الحوادث والبدع / الطرطوشي ت: د. عبد المجيد تركي .
- المقفى الكبير / المقريزي ت: د. محمد اليعلاوي .
- بحوث في تاريخ الطب والصيدلة عند العرب / د. إبراهيم بن مراد .
- العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين / حسن حسني عبد الوهاب ت: محمد العروسي المطوي و بشير البكوش .
- تنقيح الجامع لمفردات الأدوية والأغذية / ابن البيطار ت: محمد العربي الخطابي .
- أبحاث وآراء في تاريخ الجزائر / د. أبو القاسم سعد الله .
- رائد التجديد الإسلامي محمد بن العنابي / د. أبو القاسم سعد الله .
- الجواهر الثمينة في بيان أدلة عالم المدينة / حسن المشاط ت: د. عبد الوهاب أبو سليمان .
- الموحدون في المغرب الإسلامي / د. عز الدين عمر موسى .
- تونس الجميلة / صالح الحاجة .
- تحفة الأدب في ميزان أشعار العرب / محمد بن أبي شنب .
- النثر الأدبي الأندلسي في القرن الخامس / د. علي بن محمد .
- القيروان عاصمة الإسلام الأولى بإفريقية / د. منجي الكعبي .
- خمسة نصوص إسلامية نادرة في معجزات الرسول وفضائله / الآثاري ت: هلال ناجي .
- كتاب الردة / الواقدي ت: د. يحيى وهيب الجبوري .
- أضواء جديدة على المرابطين / د. عصمت عبد اللطيف دندش .
- دراسات في الفكر العربي الحديث / د. الحبيب الجنحاني .
- التواصل الثقافي بين الجزائر وتونس / د. محمد صالح الجابري .
- قانون التأويل / ابن العربي ت: محمد السليماني .
- الجامع في السنن والآداب والحكم والمغازي والتاريخ / ابن أبي زيد القيرواني ت: د. عبد المجيد تركي .
- الوجيز في ذكر المجاز والوجيز / الأصبهاني ت: محمد خير البقاعي .
- الفاضل في صفة الأدب الكامل / الوشاء ت: د. يحيى وهيب الجبوري .
- تفسير مبهمات القرآن / البلنسي ت: د. حنيف بن حسن القاسمي .
- المعلم بفوائد مسلم / المازري ت: محمد الشاذلي النيفر .
- الفروق الفقهية / الدمشقي ت: د. محمد أبو الأجفان و حمزة أبو فارس .
- الذخيرة / القرافي ت: د. محمد حجي و سعيد أعراب ومحمد بو خبزة .
- معجم الأدباء / ياقوت الحموي ت: د. إحسان عباس .
- الدولة الصنهاجية / الهادي روجي إدريس ت: حمادي الساحلي .
- مذكرات محمد عزت دروزة .
- مختارات مجهولة من الشعر العربي / أحمد بن عمار .
- الحركة الوطنية الجزائرية / د. أبو القاسم سعد الله .
- شرح حدود ابن عرفة الفقهية / محمد الرصاع ت: د. محمد أبو الأجفان و د. الطاهر المعموري .
- الأحكام / أبي المطرف المالقي ت: الصادق الحلوي .
- فهارس البيان والتحصيل / ابن رشد وضعها : د. عبد الفتاح الحلو .
- أحمد رضا حوحو / د. صالح الخرفي .
- كتاب الدعاء / القاضي المحاملي ت: د. سعيد بن عبد الرحمن القزقي .
- أشتات في اللغة والأدب والنقد / د. محمد اليعلاوي .
- مباحث في منهجية الفكر الإسلامي / د. عبد المجيد النجار .
- فصول في الفكر الإسلامي بالمغرب / د. عبد المجيد النجار .
- آداب النساء / عبد الملك بن حبيب ت: د. عبد المجيد تركي .
- مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها / علال الفاسي .
- فصول في التاريخ والحضارة / حمادي الساحلي .
- التفاعل الثقافي بين المغرب والمشرق / د. محمد بن جابر الأنصاري .
- المجلة الزيتونية / جامعة الزيتونة .
- ابن عبد ربه الحفيد / د. محمد بن شريفة .
- الضروري في أصول الفقه / ابن رشد الحفيد ت: جمال الدين العلوي .
- المرأة في القرآن ( بالفرنسية ) / د. عصمت الدين كركر ت: د. صلاح الدين كشريد .
- المرأة في العهد النبوي / د. عصمت الدين كركر .
- مسائل السماسرة / الإبياني ت: محمد العروسي المطوي .
- فهرست الشيخ علي بن خليفة المساكني / محمد بن محفوظ .
- الصادق الزمرلي ( الأعمال الكاملة ) / حمادي الساحلي .
- تاريخ العباسيين / ابن وادران ت: د. منجي الكعبي .
- المعجم العلمي العربي المتخصص / د. إبراهيم بن مراد .
- الموسيقى العربية / د. صالح المهدي .
- التركيب الإستثنائي في القرآن الكريم / ربيعة الكعبي .
- رسالة الغريب إلى الحبيب / أحمد بو عصيدة البجائي ت: د. أبو القاسم سعد الله .
- أربعون مسألة في أصول الدين / السكوني الإشبيلي ت: يوسف احنانا .
- رحلة ابن عابد الفاسي من المغرب إلى حضرموت / الشريف يوسف بن عابد الحسني الفاسي ت: إبراهيم السامرائي وعبد الله محمد الحبشي .
- إفريقيا المسلمة / الخليل النحوي .
- شرح مرشدة محمد بن تومرت / السكوني الإشبيلي ت: يوسف احنانا .
- نظرات في التراث اللغوي / د. عبد القادر المهيري .
- مفتاح السعادة وتحقيق طريق السعادة / ابن العريف ت: د. عصمت عبد اللطيف دندش .
- حكم البسملة في الصلاة / أحمد العالم ت: د. عبد السلام الشريف .
- مسامرات الظريف بحسن التعريف / السنوسي ت: محمد الشاذلي النيفر .
- منهج البحث وتحقيق النصوص / د. يحيى وهيب الجبوري .
- تلخيص الكون والفساد / ابن رشد الحفيد ت: جمال الدين العلوي .
- نخليص الآثار العلوية / ابن رشد الحفيد ت: جمال الدين العلوي .
- هل نحن في دار هجرة ؟ / د. عامر غديرة .
- الخط والكتابة في الحضارة العربية / د. يحيى وهيب الجبوري .
- الأعلام الشرقية / زكي محمد مجاهد .
- أبو الفضل القاضي عياض السبتي / د. حسن عبد الكريم الوراكلي .
- ياقوتة الأندلس / د. حسن عبد الكريم الوراكلي .
- موطأ مالك / رواية سويد الحدثاني ت: د. عبد المجيد تركي .
- عمدة الطبيب في معرفة النبات / ابن الخير الإشبيلي ت: محمد العربي الخطابي .
- أعراف وتقاليد حكام اليمن في العصر الإسلامي / إسماعيل بن علي الأكوع .
- تحولات في تاريخ الوجود والعقل / محمد المصباحي .
- عنوان الأريب / محمد الشاذلي النيفر ت: علي النيفر .
- معجم العلماء والشعراء الصقليين / د. إحسان عباس .
- التيسير العجيب في تفسير الغريب / ابن المنير ت: سليمان ملا إبراهيم أوغلو .
- محاضرات في تحقيق النصوص / هلال ناجي .
- بحوث في النقد التراثي / هلال ناجي .
- اللآلئ / ابن الجوزي ت: هلال ناجي .
- قصيدة أبي مروان الجزيري في الآداب والسنة / عبد الملك الجزيري ت: هلال ناجي .
- صلاح الدين القائد وعصره / د. مصطفى الحياري .
- أربعة شعراء عباسيون / د. نوري القيسي وهلال ناجي .
- إيجاز البيان عن معاني القرآن / النيسابوري ت: د. حنيف بن حسن القاسمي .
- بحوث وتحقيقات / عبد العزيز الميمني ت: محمد عزير شمس ، د. شاكر الفحام ، د. محمد اليعلاوي .
- تفسير مفردات الأنطاكي / محمد محفوظ .
- الخلافة الفاطمية بالمغرب / د. فرحات الدشراوي ت: حمادي الساحلي .
- تحفة الصديق في براءة الصديق / البلنسي ت: د. حنيف بن حسن القاسمي .
- أخبار فخ وخبر يحيى بن عبد الله وأخيه إدريس / ابن سهل الرازي ت: د. ماهر زهير جرار .
- حدائق الأنوار وبدائع الأشعار / جنيد بن محمود ت: هلال ناجي .
- سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية / عبد العزيز الثعالبي ت: حمادي الساحلي .
- كتاب في علم العروض / أبي الحسن العروضي ت: د. جعفر ماجد .
- حديث القرآن الكريم عن غزوات الرسول / د. محمد بن بكر آل عابد .
- فهرس مخطوطات خزانة ابن يوسف بمراكش / الصديق بن العربي .
- سبك المقال لفك العقال / عبد الواحد بن الطواح ت: محمد مسعود جبران .
- أمالي المرزوقي / المرزوقي ت: د. يحيى وهيب الجبوري .
- ديوان محمد بن هانئ الأندلسي / د. محمد اليعلاوي .
- جولات تاريخية / د. محمد حجي .
- تبيين المسالك لتدريب السالك إلى أقرب المسالك / عبد العزيز آل مبارك الإحسائي ش: محمد الشيباني الشنقيطي .
- الدرة الخطيرة في شعراء الجزيرة ( صقلية ) / ابن القطاع الصقلي ت: بشير البكوش .
- سيرة الأمير عبد القادر وجهاده / مصطفى التيهامي ت: د. يحيى بو عزيز .
- أعلام الفكر والثقافة في الجزائر المحروسة / د. يحيى بو عزيز .
- المنثور / ابن الجوزي ت: هلال ناجي .
- كتاب في أصول الفقه / اللامشي الحنفي ت: د. عبد المجيد تركي .
- التمهيد لقواعد التوحيد / اللامشي الحنفي ت: د. عبد المجيد تركي .
- القصيدة الفزارية في مدح الخليفة الفاطمي المنصور / الفزاري ت: مصطفى الزمرلي .
- آثار الشيخ محمد النخلي / عبد المنعم النخلي ت: حمادي الساحلي .
- أدب الخطيب / ابن العطار الدمشقي ت: محمد السليماني .
- المقدمة في الأصول / ابن القصار المالكي ت: محمد السليماني .
- أخلاق النبي في القرآن والسنة / د. أحمد بن عبد العزيز الحداد .
- عبد العزيز الثعالبي / د. صالح الخرفي .
- تاريخ العداوني / محمد بن محمد العدواني ت: د. أبو القاسم سعد الله .
- الرياض النضرة في مناقب العشرة / محب الدين الطبري ت: عيسى بن محمد بن عبد الله بن مانع .
- أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد / عبد اللطيف أحمد الشيخ .
- قراءة جديدة في تاريخ المغرب العربي / عبد الكريم غلاب .
- الجامع الكبير / الترمذي ت: د. بشار عواد معروف .
- الصحافة الهزلية في تونس / حمادي الساحلي .
- موسوعة أعلام المغرب / د. محمد حجي .
- سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال / عبد السلام ابن سودة ت: د. محمد حجي .
- إتحاف المطالع / عبد السلام ابن سودة ت: د. محمد حجي .
- مواهب ذي الجلال في نوازل البلاد السائبة والجبال / الكيكي ت: أحمد التوفيق .
- شعراء عباسيون منسيون / د. إبراهيم النجار .
- المستشرقون والشعر الجاهلي / د. يحيى وهيب الجبوري .
- ابن البواب عبقري الخط العربي عبر العصور / هلال ناجي .
- مسائل في المعجم / د. إبراهيم بن مراد .
- ديوان ابن زمرك الأندلسي / محمد بن يوسف الصريحي ت: محمد توفيق النيفر .
- مسند الموطأ / الجوهري ت: لطفي الصغير و طه بو سريح .
- الموطأ (رواية يحيى الليثي) / مالك بن أنس ت: د. بشار عواد معروف .
- التاريخ السياسي للجزائر من البداية ولغاية1962م / د. عمار بو حوش .
- الشعر والمال / د. مبروك المناعي .
- نافذة عن الإسلام / د. أبو لبابة الطاهر حسين .
- أصول علم الحديث بين المنهج والمصطلح / د. أبو لبابة الطاهر حسين .
- كتاب الحوادث / مؤلف مجهول ت: د. بشار عواد معروف و د. عماد عبد السلام رؤوف .
- ديوان أشعار التشيع إلى القرن الثالث / د. الطيب العشاش .
- رسالة في تحريم الجبن الرومي وكتاب تحريم الغناء والسماع / الطرطوشي ت: د. عبد المجيد تركي .
- تطور تدوين القانون الدولي الإنساني / د. عمر سعد الله .
- المغرب العربي – الإنسان والمجال- / جان فرنسوا تراون ت: علي التومي .
- تحفة الإخوان في تحريم الدخان / عبد القادر الراشدي ت: د. عبد الله حمادي .
- المجالس والمسايرات / القاضي النعمان بن محمد ت: محمد اليعلاوي ، إبراهيم شبوح ، الحبيب الفقي .
- الرحلة اليمنية / عبد العزيز الثعالبي ت: حمادي الساحلي .
- معجم أمهات الأفعال / أحمد عبد الوهاب بكير .
- تاريخ اللغة والآداب العربية / شارل بلا ت: رفيق ابن وناس ، الطيب العشاش ، صالح حيزم .
- الإيمان بالله وأثره في الحياة / د. عبد المجيد النجار .
- المستقبل الثقافي للغرب الإسلامي / د. عبد المجيد النجار .
- تكملة ديوان محمد العيد آل خليفة / محمد بن سمينة .
- شرح التلقين / المازري ت: محمد المختار السلامي .
- غرائب مالك بن أنس / البزار البغدادي ت: طه بو سريح .
- مقدمة لنظرية المعجم / د. إبراهيم بن مراد .
- آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي / أحمد طالب الإبراهيمي .
- العوالي عن مالك بن أنس / ت: محمد الحاج الناصر .
- الخبر في الأدب العربي / د. محمد القاضي .
- موسوعة التراث الفكري العربي الإسلامي / محمد العربي الخطابي .
- متنوعات محمد حجي / مجموعة بحوث .
- أعلام النصر المبين في المفاضلة بين أهلي صفين / الكلبي ت: د. محمد أمحزون .
- نظام الحكم في الإسلام / أحمد السقا .
- السر المصون في ما أكرم به المخلصون / الطاهر الصدفي ت: حليمة فرحات .
- أهل الذمة في الحضارة الإسلامية / حسن الممي .
- الكتاب في الحضارة الإسلامية / د. يحيى وهيب الجبوري .
- علماء جربة / سليمان الجربي ت: محمد فوجة .
- تاريخ الجزائر الثقافي / د. أبو القاسم سعد الله .
- ديوان إبراهيم بن سهل الإشبيلي / د. محمد فرج دغيم .
- الموطأ (رواية القعنبي) / مالك بن أنس ت: د. عبد المجيد تركي .
- الذخائر الشرقية / كوركيس عواد ت: د. جليل العطية .
- من التراث التاريخي والجغرافي للغرب الإسلامي / د. ناصر الدين سعيدوني .
- الحدود في الأصول / ابن فورك ت: د. محمد السليماني .
- الشهود الحضاري للأمة الإسلامية / د. عبد المجيد النجار .
- شرح تلخيص أعمال الحساب / القلصادي ت: د. فارس بن طالب .
- مرشدة الطالب إلى أسنى المطالب في علم الحساب / ابن الهاثم المقدسي ت: د. فارس بن طالب .
- أزمة المصطلح العربي في القرن التاسع عشر / محمد سواعي .
- محاضرات في التفكير الإسلامي والفلسفة / عبد العزيز الثعالبي ت: حمادي الساحلي .
- شرح الشيخ بيرم الثاني على نظمه في المفتين الحنفية بتونس / بيرم الثاني ت: محمد الزاهي .
- إتحاف الأخلاء بإجازات المشايخ الأجلاء / العياشي ت: محمد الزاهي .
- إرشاد الطالبين إلى شيوخ ابن ظهيرة جمال الدين / الأفقهسي ت: محمد الزاهي .
- أعلام مالقة / ابن عسكر وابن خميس ت: د. عبد الله المرابط الترغي .
- تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف / المزي ت: د. بشار عواد معروف .
- القسم في اللغة وفي القرآن / محمد المختار السلامي .
- الطب العربي التونسي في عشرة قرون / د. أحمد بن ميلاد .
- منتزع الأخبار في أخبار الدعاة الأخيار / قطب الدين سليمان جي ت: سامر فاروق طرابلسي .
- قبس من عطاء المخطوط المغربي / محمد المنوني .
- القراءات القرآنية / عبد الحليم بن محمد الهادي قابة .
- السلطان الخطاب / إسماعيل قربان .
- النوادر والزيادات / ابن أبي زيد القيرواني ت: د. عبد الفتاح الحلو ، د. عبد الله المرابط الترغي ، د. محمد حجي ، محمد عبد العزيز الدباغ ، محمد الأمين بو خبزة ، أحمد الخطابي .
- شمائل النبي / الترمذي ت: د. ماهر بن ياسين الفحل .
- الفتاوى والتاريخ / محمد المختار ولد السعد .
- التاريخ السياسي (موسوعة حياة موريتانيا) / المختار بن حامد .
- من ثقب الإبرة / د. محمد صالح الجابري .
- حق المعرفة وحق الأمل / محمد الميلي .
- المؤرخون الإباضيون في إفريقيا الشمالية / تاديوس ليفيتسكي ت: ماهر جرار و ريما جرار .
- الجزائر منطلقات وآفاق / د. ناصر الدين سعيدوني .
- ورقات جزائرية / د. ناصر الدين سعيدوني .
- منوعات أدبية أو الأخذ من كل شيء بطرف / عبد الوهاب بكير .
- كتاب المنتخل / الميكالي ت: د. يحيى وهيب الجبوري .
- أعيان من المشارقة والمغاربة / د. أبو القاسم سعد الله .
- معجم أعلام الإباضية / محمد بن موسى باباعمي ، د. إبراهيم بن بكير ، د. مصطفى باجو ، مصطفى شريفي .
- رسالة الشرك ومظاهره / مبارك بن محمد الميلي .
- من الصمت إلى الصوت / محمد شاهين .
- بحوث ودراسات في الأدب والتاريخ / د. إحسان عباس .
- الشعر التونسي المعاصر / د. محمد صالح الجابري .
- أصول الشاشي / ت: محمد أكرم الندوي .
- مفهوم الزمن في القرآن الكريم / محمد موسى باباعمي .
- دراسات وشهادات / د. ناصر الدين سعيدوني .
- الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة / ابن بسام الشنتريني ت: د. إحسان عباس .
- الافتخار / السجستاني ت: إسماعيل قربان .
- التفسير الحديث / محمد عزة دروزة .
- مقدمة مجلة الشهاب / عبد الرحمن شيبان .
- مجلة الشهاب / عبد الحميد بن باديس .
- الحياة الريفية بإقليم مدينة الجزائر / د. ناصر الدين سعيدوني .
- دراسات تاريخية في الملكية والوقوف والجباية / د. ناصر الدين سعيدوني .
- دراسة في الرحالة ابن جبير الأندلسي البلنسي وآثاره الشعرية والنثرية / د. إحسان عباس .
- نماذج من التراث العلمي العربي / د. محمد سويسي .
- تاريخ مدينة السلام (بغداد) / الخطيب البغدادي ت: د. بشار عواد معروف .
- اللغة العربية في مواكبة التفكير العلمي / د. محمد سويسي .
- أشتات أخرى / د. محمد اليعلاوي .
- الشيخ مبارك الميلي / محمد الميلي .
- رحلات جزائرية / د. محمد صالح الجابري .
- درسات عن الإباضية / د. عمرو خليفة النامي ت: ميخائيل خوري .
- في طريق الجمهورية / الرشيد إدريس .
- بحوث وتنبيهات / المعصومي ت: د. محمد أجمل الإصلاحي .
- إيضاح المحصول من برهان الأصول / المازري ت: د. عمار الطالبي .
- الطب في ضوء الإيمان / محمد المختار السلامي .
- في اللغة والأدب / د. محمود الطناحي .
- الوجيز / الأهواري ت: د. دريد حسن أحمد .
- المشيخة البغدادية / البرزالي ت: كامران سعد الله الدهلوي .
- بهجة النفوس والأسرار / المرجاني ت: د. محمد عبد الوهاب فضل .
- عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة / ابن شاس ت: د. حميد محمد لحمر .
- فتاوى البرزلي / البرزلي ت: د. محمد الحبيب الهيلة .
- مفردات القرآن / عبد الحميد الفراهي ت: د. محمد أجمل الإصلاحي .
- الجزء الخامس من مسند حديث مالك بن أنس / عبد العزيز الدهلوي ت: ميكلوش موراني .
- بستان المحدثين / عبد العزيز الدهلوي ت: د. محمد أكرم الندوي .
- درر العقود الفريدة / المقريزي ت: د. محمود الجليلي .
- كتاب المحاربة من الموطأ / ابن وهب القرشي ت: ميكلوش موراني .
- اختلاف أقوال مالك وأصحابه / ابن عبد البر ت: د. حميد محمد لحمر ، ميكلوش موراني .
- محن الشعراء والأدباء وما أصابهم من السجن والتعذيب والقتل والبلاء / د. يحيى وهيب الجبوري .
- دراسات أندلسية / د. ناصر الدين سعيدوني .
- بحوث في التاريخ العربي الإسلامي / د. أبو القاسم سعد الله .
- الجمع بين الصحيحين / الإشبيلي ت: د. طه بو سريح ، د. بشار عواد معروف .
- تاريخ الإسلام / الذهبي ت: د. بشار عواد معروف .
- النشاط الاقتصادي في المغرب الإسلامي / د. عز الدين عمر موسى .
- وقفات منهجية مع المفاهيم والمنظور والأساليب / د. عز الدين عمر موسى .
- دراسات إسلامية - غرب إفريقية - / د. عز الدين عمر موسى .
- قصة المواجهة بين المغرب والغرب / عبد الكريم غلاب .
- اللغة العربية على مدارج القرن الواحد والعشرين / د. عبد الكريم خليفة .
- الإنجاد / ابن المناصف ت: د. قاسم عزيز الوزاني .
- فتاوى ابن أبي زيد القيرواني / د. حميد محمد لحمر .
- قضايا الماء عند العرب قديمًا / د. عبد الحميد سلامة .
- قضية اللفظ والمعنى ونظرية الشعر عند العرب / د. أحمد الودرني .
- الأمثال الشعبية التونسية والحياة الاجتماعية / محمد العروسي المطوي .
- الشعر والسحر / د. مبروك المناعي .
- الموطأ – كتاب القضاء في البيوع - / ابن وهب القرشي ت: ميكلوش موراني .
- في تحقيق النص / د. بشار عواد معروف .
- أخبار الصوفية والزهاد من تاريخ بغداد / بسلم صبري عزت .
- تدوين الحديث / مناظر الكيلاني ت: د. عبد الرزاق إسكندر .
- معجم الشيوخ / السبكي ت: د. بشار عواد معروف ، د. رائد العنبكي ، د.مصطفى الأعظمي .
- عبد الغني النابلسي – حياته وشعره - / د. أحمد مطلوب .
- دراسات في التاريخ العربي الإسلامي الوسيط / د. راضي دغفوس .
- تراجم وقضايا معاصرة / حمادي الساحلي .
- دراسات في الفلسفة وفي الفكر الإسلامي / د. عمار الطالبي .
- قراءة جديدة في تاريخ المغرب العربي / عبد الكريم غلاب .
- المتنبي والتجربة الجمالية عند العرب / د. حسين الواد .
- محاضرات في الحديث التحليلي / د. أبو لبابة الطاهر حسين .
- العقد اللجيني في أسانيد المحدث الشريف سلمان الحسيني / د. محمد أكرم الندوي .
- شرح الشيخ أبي بكر الأبهري لكتاب الجامع / ابن عبد الحكم ت: د. حميد محمد لحمر .
- شيء من الأدب واللغة / د. حسين الواد .
- اللغة والشعر في ديوان أبي تمام / د. حسين الواد .
- تدور على غير أسمائها / د. حسين الواد .
- المجموع اللفيف / الحسيني الأفطس ت: د. يحيى وهيب الجبوري .
- مسار قلم / د. أبو القاسم سعد الله .
- حوارات / د. أبو القاسم سعد الله .
- بحوث ومقالات في اللغة والأدب وتقويم النصوص / د. محمد أجمل الإصلاحي .
- الخليل بن أحمد الفراهيدي / د. محمد بن صالح ناصر .
- المكاييل والاوزان والنقود العربية / د. محمود الجليلي .
- البصائر .
- مجالس العلماء والأدباء والخلفاء مرآة الحضارة العربية الإسلامية / د. يحيى وهيب الجبوري .
- سر الليال في القلب والإبدال / د. محمد الهادي بن الطاهر المطوي .
- معجم أعلام الإباضية / د. محمد صالح ناصر ، د. سلطان بن مبارك الشيباني .
- الجامع في العسل / الفيروزآبادي ت: عصام الشنيطي ، أحمد سليم غانم .
- قانون أسواق مدينة الجزائر / د. ناصر الدين سعيدوني .
- فهرسة مخطوطات المكتبة القاسمية / محمد فؤاد القاسمي الحسني .
- مقاصد الشريعة بأبعاد جديدة / د. عبد المجيد النجار .
- أدعية الأيام السبعة / إسماعيل قربان .
- أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك / ابن سباهي زاده ت: المهدي عيد الرواضية .
- نظريات الإدارة الحديثة في القرن الواحد والعشرين / د. عمار بو حوش .
- الإمام الحافظ شرف الدين الحسيني بن عبد الله الطيبي / د. فاتن حسن عبد الرحمن حلواني .
- بيت الحكمة ودور العلم في الحضارة الإسلامية / د. يحيى وهيب الجبوري .
- الملتقى الدولي للإمام محمد البشير الإبراهيمي ( بمناسبة الذكرى الأربعين لوفاته ) .
- مجادلة الآخر / د. أبو القاسم سعد الله .
- ذيل تاريخ مدينة السلام / ابن الدبيثي ت: د. بشار عواد معروف .
- المؤتلف والمختلف في أسماء نقلة الحديث / الأزدي ت: قيس التميمي ، مثنى الشمري .
- الصحف العربية الجزائرية / د. محمد ناصر .
- القمر ( أساطير وطقوس ) / د. محمد خير البقاعي .
- خلاصة تاريخ الجزائر / د. أبو القاسم سعد الله .
- أبحاث ودراسات في السياسة والإدارة / د. عمار بو حوش .
- المسالك في شرح موطأ مالك / ابن العربي ت: محمد السليماني ، عائشة السليماني .
- صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط / الشهرزوري ت: د. أحمد حاج محمد عثمان .
- صلة التكملة لوفيات النقلة / الحسيني ت: د. بشار عواد معروف .
- أوراق في التاريخ والحضارة / د. عبد العزيز الدوري .